الأميرة سمية بنت الحسن تفتتح المؤتمر السنوي الأول للبرمجيات المفتوحة بالجامعة الألمانية الأردنية

الأردن
نشر: 2015-09-10 11:26 آخر تحديث: 2016-08-04 15:47
الأميرة سمية بنت الحسن تفتتح المؤتمر السنوي الأول للبرمجيات المفتوحة بالجامعة الألمانية الأردنية
الأميرة سمية بنت الحسن تفتتح المؤتمر السنوي الأول للبرمجيات المفتوحة بالجامعة الألمانية الأردنية

رؤيا - جورج برهم - انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الأول للبرمجيات المفتوحة "اوسكوم 2015" ، حيث رعى الحفل مندوباً عن سمو الأمير الحسن بن طلال ، سمو الأميرة سمية بنت الحسن ،بحضور أكثر من 150 مشاركاً من 20 دولة شقيقة وأجنبية.

وأكدت سمو الأميرة سمية خلال كلمتها على أهمية مشروع البرمجيات المفتوحة الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي" برنامج تمبوس" ،مشيرةً الى الدور الذي يقوم به المشروع بقطاع التعليم من خلال تكنولوجيا المعلومات بهدف ربطه بسوق العمل المحلي والأقليمي .

وتحدث  رئيس الجامعة الدكتور نظير أبو عبيد أن اهمية المؤتمر تكمن في تنوع المشاركين ونوعية التطبيقات والبرمجيات المفتوحة وأن هذه المبادرة ستسهم في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن وتقلل من استخدام حجم الصرف على رخص البرمجيات في العديد من القطاعات وتعزز فرص العمل لخريجي برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  بالاضافة الى المساهمة في تعزيز سوق البرمجيات المفتوحة وقطاع الاعمال المتعلق بها".

وأضاف ابوعبيد ان الجامعة أن تمكنت من احداث نقلة نوعية في نظرة المجتمع الأردني للتعليم التطبيقي، وبيان القيمة المضافة للتنويع والمرونة في التعليم العالي، إضافة الى تقديم نموذج قابل للحياة والتميز في الشراكات الدولية.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور سالم الأقطش أن المؤتمر يهدف المشروع إلى تعزيز استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في كل من الأردن ولبنان، وذلك بتزويد الخريجين بالمهارات الضرورية لتحسين فرصهم في سوق العمل و تمكينهم من المساهمة في عملية التحديث في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. حيث تشكل الجامعات مراكز للتميز ومراكز لبرمجيات المصدر المفتوح لتقديم الدعم اللازم للشركات المحلية بشكل خاص وللمجتمع بوجه عام.

يشار الى أن المؤتمر سيبحث مدة 4 أيام من خلال الجلسات البحثية والحوارية التي يشارك فيها متحدثون وصانعو القرار والخبراء والعلماء من الدول العربية وأوروبا مما يؤكد على استدامة الحوار نحو تطوير استخدام البرمجيات المفتوحة ويعزز تطبيقاتها في كثير من المناحي الحياتية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter