Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء | رؤيا الإخباري

تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء

الأردن
نشر: 2014-01-21 00:02 آخر تحديث: 2016-07-25 20:10
تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء
تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء

رؤيا - بترا - رعى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اليوم حفل تدشين المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي الذي تنفذه "مجموعة المطار الدولي" الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

ومن المقرر إتمام المرحلة الثانية من المشروع بحلول عام 2017 وبتكلفة تتجاوز 100 مليون دولار أمريكي، حيث سيعمل مشروع التوسعة على استكمال مسيرة التطوير في مطار الملكة علياء الدولي، ورفع القدرة الاستيعابية السنوية للمطار لتصل إلى حوالي 12 مليون مسافر سنوياً، الأمر الذي سيساهم في تحقيق المشروع لأهدافه التي تتضمّن دعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة في المملكة، وتعزيز مكانة الأردن كمركز إقليمي للمسافرين بهدف الترفيه والأعمال على حدّ سواء.

ويعتبر مشروع المبنى الجديد لمطار الملكة علياء الدولي أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن، حيث تمّ تفويض "مجموعة المطار الدولي" بمهمة إدارة وإعادة تطوير البوابة الجوية الرئيسية في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2007، من خلال عقد امتياز "تأسيس-إدارة-نقل" لمدة 25 عاماً حصلت عليه عبر عطاء دولي مفتوح.

وفي كلمة ألقتها خلال الحفل، قالت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب "على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تحيط بنا والتي أثرت على صناعة الطيران بشكل كبير، إلا أنه وبحمد الله ونظراً لما يتمتع به الأردن على المستوى الإقليمي والعالمي من استقرار في أمنه وأمانه، كانت الزيادة مضطردة في أعداد المسافرين القادمين إلى المملكة".

وأضافت: "من المتوقع مع التحسينات والتعديلات التي يتم تنفيذها حالياً أن يكون المطار قادراً على مناولة ما يقارب 16 مليون مسافر سنوياً، والتي من المتوقع الوصول إليها في نهاية فترة الامتياز المعطاة للمستثمر بحلول عام 2032." من جهته أكد رئيس مجلس إدارة "مجموعة المطار الدولي" ناظم القدسي، ان المطار الجديد نجح منذ إطلاقه في الانضمام إلى قائمة أفضل 50 مطاراً في العالم فيما يتعلق بجودة الخدمات ورضى المسافرين، كما نجح بفضل تصويت مسافريه في إحراز مكانة ضمن أفضل 20 مطاراً عالمياً وذلك ضمن فئة المطارات التي تخدم ما بين 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً.

وقال إن مطار الملكة علياء الدولي حاز العام الماضي على المركز الأول "الذهبي" كأفضلِ مشروعٍ ناشئٍ للبُنى التحتيّة في أوروبا وآسيا الوسطى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، معربا عن الشكر لكافة المؤسسات والأفراد الذين عملوا بجدّ خلال السنوات الماضية في سبيل تحقيق هذه الإنجازات ولكل من يواصل تكريس كافة الجهود بما يضمن تحقيق مطار الملكة علياء الدولي الجديد جميع إمكاناته كمطار عالمي، قادر على تعزيز مكانة الأردن على خارطة الطيران العالمية." وفي ختام الحفل، قام رئيس الوزراء عبدالله النسور بإزاحة الستار عن النصب الرخامي إيذاناً بتدشين مشروع توسعة مبنى مطار الملكة علياء الدولي الجديد.

وحضر حفل الافتتاح وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ورئيس مجلس ادارة الملكية الاردنية المهندس ناصر اللوزي والرئيس التنفيذي المدير العام للملكية المهندس عامر الحديدي والرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي، كيلد بنغر وعدد من المسؤولين.

يشار الى ان "مجموعة المطار الدولي" هي شركة أردنية تتكون من مجموعة من الشركات المحلّية والإقليمية والعالمية، جُمعت ضمن ائتلاف، نظراً لما تتمتع به من خبرات في مجال التمويل وعمليات إنشاء وتشغيل المطارات. ويعمل هذا الائتلاف بهدف إدارة وإعادة تطوير البوابة الجوية الرئيسية في المملكة الأردنية الهاشمية، وحصلت المجموعة على هذا العقد عام 2007 من خلال طرح عطاء دولي مفتوح.

أخبار ذات صلة

newsletter