وزير التخطيط يؤكد اهمية تشخيص الواقع الاقتصادي في المملكة بجهد وطني

محليات
نشر: 2014-05-08 15:37 آخر تحديث: 2016-07-17 18:40
وزير التخطيط يؤكد اهمية تشخيص الواقع الاقتصادي في المملكة بجهد وطني
وزير التخطيط يؤكد اهمية تشخيص الواقع الاقتصادي في المملكة بجهد وطني
المصدر المصدر

رؤيا - ساندرا حداد - أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف أهمية تشخيص الواقع الاقتصادي في المملكة بجهد وطني يشارك فيه القطاع الخاص لبلورة تصورات تمكن الحكومة من اعداد الخطة الاقتصادية العشرية عملا بالرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك عبد الله الثاني للحكومة اواخر شهر آذار الماضي .

وبين الدكتور سيف خلال مشاركته في ندوة حوارية مساء امس في الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة ان الاستراتيجية الجديدة للنمو للعشر سنوات القادمة ستركز على القطاعات ذات القيمة المضافة والانتاجية العالية والتي تعتمد في قدرتها الاستيعابية على تشغيل الايدي العاملة الاردنية الماهرة .

وفي رده على مداخلات عدد من اعضاء الجمعية أكد الوزير ضرورة اعادة بلورة السياسات الاقتصادية وأهمية تطوير آليات المراقبة و تفعيل الشراكة بصورة انجع ما بين القطاعين العام والخاص وأن يتم تحديد الأولويات ضمن برنامج محدد 

واوضح ان وزارة التخطيط معنية بشكل مباشر في تعزيز مستويات النمو الاقتصادي والحد من الهدر بمختلف أشكاله وانها قامت مؤخرا بمراجعة جميع الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها خلال السنوات الماضية .

وفي مجال السياستين المالية والنقدية لفت الوزير الى ان الاستراتيجية ستقوم على تعزيز عمليات السوق المفتوحة وتعميق سوق راس المال وفي مجال الاستثمار ستركز على تحسين البيئة التشريعية واستقرارها وتقليل الاعفاءات وكفاءة النظام الضريبي والتحصيل بالاضافة الى تعزيز دور المجالس المحلية والبلدية في رسم الخطط وتنفيذها على مستوى البلديات ومناطقها كجزء من الاطار التنموي العام.

من جهته أوضح المهندس سمير الحباشنة ان الجمعية ومن منطلق دورها التفاعلي مع القضايا الوطنية نسقت مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني من اجل عقد مؤتمر يناقش مضامين الرسالة الملكية لوضع تصورات من شأنها ان تسهم في اعداد الخطة العشرية .

أخبار ذات صلة