Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طوقان: 159 مليون دولار كلفة مفاعل جامعة العلوم والتكنولوجيا البحثي | رؤيا الإخباري

طوقان: 159 مليون دولار كلفة مفاعل جامعة العلوم والتكنولوجيا البحثي

اقتصاد
نشر: 2015-09-09 15:30 آخر تحديث: 2016-08-02 13:20
طوقان: 159 مليون دولار كلفة مفاعل جامعة العلوم والتكنولوجيا البحثي
طوقان: 159 مليون دولار كلفة مفاعل جامعة العلوم والتكنولوجيا البحثي

 

رؤيا - بترا - زارت لجنة التحقق النيابية في ملف الطاقة بمجلس النواب برئاسة النائب امجد المجالي اليوم الاربعاء يرافقهم رئيس هيئة الطاقة الاردنية الدكتور خالد طوقان مفاعل جامعة العلوم والتكنولوجيا البحثي بهدف الاطلاع على واقع المشروع والمراحل التي انجزها.


وقال طوقان في حديثه عن المشروع ان كلفة المفاعل تصل الى 159 مليون دولار منها 83 مليونا من مخصصات القرض الكوري و76 مليونا من اموال الخزينة الخاصة بهيئة الطاقة الذرية، مؤكدا ان عرض المفاعل الكوري كان موائما ومناسبا اكثر من عرض المفاعل الارجنتيني.


وبين مشرف المشروع الدكتور خليف ابو سالم مراحل بناء المفاعل الذي بدئ العمل به عام 2010 مبينا ان العمل بالمشروع سينتهي في 17 شباط 2016 ووصلت نسبة الانجاز به الى 92 بالمائة حتى تاريخ الثالث من أيلول الحالي بكلفة 110 ملايين دولار .


واوضح مزايا عرض المفاعل الكوري من حيث سبب تفضيله على المفاعل الارجنتيني موضحا ان كلفة المفاعل الكوري تبلغ 70 مليون دولار فيما كان سعر المفاعل الارجنتيني 79 مليون دولار فضلا عن تسهيلات الكوريين من حيث القرض الميسر وطريقة تسديد المبلغ المقرر .


واشار الى ان قدرة المفاعل الانتاجية 5 ميغاواط قابلة للزيادة الى 10 ميغاواط فيما تصل مساحة المشروع الى 12 الف متر مربع مقامة على 180 دونما قابلة للزيادة الى 220.


دونما، مبينا ان اهم اهداف المشروع هي انتاج النظائر المشعة والتي تدخل بمعالجة الامراض السرطانية والاستخدامات الطبية، اضافة الى تدريب الطلبة في قسم الهندسة النووية.


وعرض لبناء قدرات الاردنيين العاملين بالمشروع من خلال التدريب خارج الاردن للحصول على الخبرة العملية والفعلية.


وجال الوفد مع عدد من المعنيين في مجال الطاقة والنواب للاطلاع على حيثيات المشروع على الواقع من ناحية البناء وخزانات الوقود وصمامات الامان وسبل السلامة المتبعة في حال التعرض لأعطال او معيقات مستقبلا.

واستمع الوفد لشرح موسع من رئيس قسم الهندسة النووية في الجامعة الدكتور صلاح ملكاوي، بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمود الشياب عن دور جامعة العلوم والتكنولوجيا لرفد البرنامج النووي ، موضحا ان الحديث يدور عن اطار زمني للعمل بالمشروع الذي يمتد الى 100 عام .


وبين ان القسم الذي تأسس عام 2007 خرج لغاية اليوم 110 طلاب، مشيرا الى توسع القسم وان 9 بالمائة من الطلاب غير اردنيين.


يشار إلى أن لجنة التحقق النيابية شكلت في شهر آذار الماضي برئاسة النائب امجد المجالي رئيسا والنائب عبد المنعم العودات مقررا لها. وكان المجلس شكل اللجنة للوقوف على مختلف التفاصيل المتعلقة بملف الطاقة في الاردن، وخاصة موضوع الاتفاقيات التي يتم توقيعها مع الشركات الدولية للتنقيب عن النفط في الاردن على ان تقوم هذه اللجنة بعد الانتهاء من عملها بتقديم تقرير للمجلس.


وتم تشكيل اللجنة من النواب عبدالكريم الدغمي وجمال قموة وامجد المجالي ومصطفى الرواشدة وعبدالمنعم العودات ورولا الحروب ومحمد الزبون.

 

أخبار ذات صلة

newsletter