البنك المركزي يصدر مشروع تعليمات للحاكمية المؤسسية للبنوك

اقتصاد
نشر: 2014-05-07 13:03 آخر تحديث: 2016-07-06 10:30
البنك المركزي يصدر مشروع تعليمات للحاكمية المؤسسية للبنوك
البنك المركزي يصدر مشروع تعليمات للحاكمية المؤسسية للبنوك

رؤيا - أصدر البنك المركزي الأردني اليوم مشروع تعليمات جديدة للحاكمية المؤسسية للبنوك، للإرتقاء بمستوى العمل المصرفي، طالبا من جمعية البنوك إبداء الرـي حوله .

وقال المركزي في بيان له ان التعليمات جاءت لتتوافق مع احدى توصيات لجنة النزاهة الوطنية بتعزيز الحوكمة في مجالس إدارة البنوك، وضمان امتلاك أعضائها الكفاءة والخبرة، وضمان عدم تعارض المصالح.

واكد ان التعليمات الجديدة جاءت متسقة مع المبادئ التي صدرت عن لجنة بازل للرقابة المصرفية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومجلس الاستقرار المالي (FSB)، ولمعالجة الثغرات التي أظهرتها الأزمة المالية العالمية في حوكمة المؤسسات المالية.

وأكدت التعليمات ان مجلس الادارة في كل بنك مسؤول بشكل كامل عن سلامة أوضاع البنك المالية وملاءته وحسن سير عملياته، ومبادئ المسؤولية والمساءلة بما يحفظ حقوق جميع أصحاب العلاقة.

وابرز ما جاء في التعليمات، عدم جواز الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة ومنصب المدير العام، وكذلك تنظيم علاقة الملكية بالإدارة، مع وضع شروط ومعايير للملاءمة والكفاءة لأعضاء المجلس والإدارة التنفيذية العليا.


كما اكدت التعليمات أن يتم تصميم المكافآت المالية بما يضمن عدم استخدامها بشكل يؤثر على ملاءة البنك وسمعته، مع ربطها بمستوى الأداء والمخاطر والإفصاح عنها بصورة كافية.

أكدت التعليمات الجديدة مسؤولية المجلس في تبني مستوى مقبول للمخاطر بما يتفق مع إستراتيجية البنك بهذا المجال.

أخبار ذات صلة

newsletter