Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ضبط 2600 متسولاً في عمّان خلال 8 شهور | رؤيا الإخباري

ضبط 2600 متسولاً في عمّان خلال 8 شهور

الأردن
نشر: 2015-09-05 12:45 آخر تحديث: 2016-08-05 10:00
ضبط 2600 متسولاً في عمّان خلال 8 شهور
ضبط 2600 متسولاً في عمّان خلال 8 شهور

رؤيا - بترا -  ضبطت فرق وكوادر مكافحة التسول التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية منذ بداية العام الحالي وحتى بداية شهر ايلول الجاري (3200) متسول غالبيتهم في عمان بواقع (2600) متسول ومتسولة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صدر عن مكتبها الاعلامي اليوم السبت ان نسبة المكررين تصل الى 65 في المائة من مجموع المتسولين فيما يتواجد غالبية المتسولين بالإضافة الى العاصمة في محافظات الزرقاء والمفرق واربد.

وفي عمان بلغ عدد الذكور البالغين الذين تم ضبطهم نحو (670) متسولاً، وعدد الاناث البالغات (920) متسولة، في حين بلغ عدد الأطفال الذكور (630) والاطفال الاناث (320) طفلة.

واشارت الوزارة الى انها وبالتعاون مع مديرية الامن العام نفذت اكثر من 1000 حملة لضبط المتسولين في مختلف مناطق المملكة كان نصيب العاصمة منها نحو(600) حملة.

وتتوقع الوزارة ارتفاع إحصائية المتسولين المضبوطين مع نهاية العام الى اكثر من (4000) متسول مضبوط مقارنة مع (3200) العام الماضي.

وتشير احصائيات الوزارة الى ان نحو 15 في المائة من المتسولين لا يحملون الجنسية الأردنية.

وحول الإجراءات التي تقوم بها فرق الرقابة بعد ضبط المستولين، قالت الوزارة "انه يتم إيداع المتسولين البالغين للمراكز الأمنية، حيث يتم توقيفهم وتوديعهم للقضاء"، موضحة ان الأحداث من المستولين يتم تحويلهم الى مراكز التأهيل والرعاية ليصار بعدها الى تحويلهم للجهات القضائية.

وتعمل وزارة التنمية الاجتماعية على التحذير من خطورة جريمة التسول، حيث خاطبت المؤسسات الرسمية مثل أمانة عمان ووزارات الداخلية والعدل والأوقاف لمساهمتها في محاربة هذه الظاهرة.

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية حصلت على فتوى من دائرة الافتاء تؤكد أن "التسول حرام شرعاً على مَنْ يملك ما يغنيه عنه من مال، أو قدرة على الكسب، ومن أخذ مالاً بالسؤال وعنده قدرة على التكسب، فقد أخذ مالاً حراماً".

وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم تقديم المال لهؤلاء الاشخاص الذين يستغلون المواطن، منوهة الى انه تم تشكيل فرق خاصة لمتابعة الاطفال الذين يتسولون بعد الساعة الثانية ليلا وحتى الساعة السادسة صباحاً.

 

أخبار ذات صلة

newsletter