تعطل 250 مركبة في شوارع عمّان يومياً .. تفاصيل

محليات
نشر: 2015-09-05 11:12 آخر تحديث: 2016-07-28 12:00
تعطل 250 مركبة في شوارع عمّان يومياً .. تفاصيل
تعطل 250 مركبة في شوارع عمّان يومياً .. تفاصيل

رؤيا - بترا - أكد مدير ادارة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة ان الادارة ضاعفت من جهودها بالتعامل مع المركبات التي تتعطل بالطرقات لأسباب مختلفة، ووفرت 6 ونشات وزعت على اماكن تشهد اختناقات مرورية لتسريع نقل المربكات المتعطلة، مبينا ان الإدارة تتعامل مع 200-250 مركبة تتعطل يوميا بطرقات العاصمة منها 70-80 مركبة بسبب نفاد المحروقات.



وتعمل ادارة السير المركزية حاليا بالتعاون مع شركاء على تنفيذ برنامج للتعرف على حركة المرور بنظام الكتروني يتم من خلاله تعريف المواطن المشترك على الطرقات ذات الازدحامات والطرق البديلة التي يمكن سلوكها، مشيرا الى ان البرنامج ما يزال قيد العمل وسيرى النور قريبا.


ويؤكد الحراحشة انه ولأهمية التوعية والتثقيف بالجوانب المرورية، بدأت ادارة السير المركزية بتنفيذ برامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعات لنشر مفاهيم المرور الآمنة والتعريف بالسلوكات الخاطئة على الطرق، وتشمل هذه البرامج محافظات المملكة كافة، الى جانب تنفيذ برنامج طموح مع وزارة الاوقاف للتوعية حول السلوكات الحميدة بالسياقة من خلال خطباء المساجد.


وباعتباره الادارة منفذا للقانون، يجد الحراحشة ان قانون السير النافذ غير رادع بحق كثير من المخالفين، مبينا ان التعديلات التي ادخلت على القانون غلظت من العقوبات على المكررين واعادت فكرة النقاط ليتم محاسبة المكرر على عدم التزامه ومكافأة الملتزم بطرق مختلفة.


ويطالب الحراحشة الجهات الشريكة بضرورة التعامل مع الاسباب والمعوقات على حقيقتها وليس من جوانب افتراضية، مع الاخذ بعين الاعتبار حاجة العاصمة لتخطيط طويل الاجل، واعادة النظر بمنح تراخيص المهن وموافقات المولات والمشروعات ذات الاثر بالازدحامات المرورية ونقلها الى خارج المدينة او بعيدا عن الطرقات الرئيسية مع الدعوة الى ضرورة استكمالها لجميع التراخيص كتوفير المواقف الكافية لمرتاديها.


والمح الحراحشة الى خطة طموحة ستنفذ لاحقا بالتحول الكامل من الدواوير الى الاشارات الضوئية على تقاطعات وجسور بهدف تحقيق انسيابية المرور عليها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter