طوقان: اتفاقية بناء المحطة النووية في مراحلها النهائية

محليات
نشر: 2014-05-06 22:41 آخر تحديث: 2016-07-01 14:10
طوقان: اتفاقية بناء المحطة النووية في مراحلها النهائية
طوقان: اتفاقية بناء المحطة النووية في مراحلها النهائية
المصدر المصدر

رؤيا - الراي - قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، ان البرنامج النووي الاردني برنامج متكامل من حيث الامكانات المادية والقوى البشرية، مشيرا الى ان المراحل النهائية في توقيع الاتفاقية مع الشركات الروسية اوشكت على الانتهاء، موضحا انه سيتم رفع الاتفاقية للحكومة لتمر بمراحلها الدستورية بعرضها على مجلس الامة، لافتا انها لن تكلف خزينة الدولة.
واوضح طوقان خلال مؤتمر صحفي عقد في جامعة العلوم والتكنولوجيا بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الله ملكاوي، ان اهم محور في البرنامج النووي الاردني هو تطوير القوى البشرية المؤهلة والتي عليها ادارة وصيانة المفاعل من خلال قسم الهندسة النووية في الجامعة.
وأكد ان دور جامعة التكنولوجيا في بناء قاعدة في مجال الطاقة النووية من خلال التدريب وايجاد مختبرات تدريبية للطلبة في المنظومة دون الحرجة يعمل عليها الطلبة، مبينا ان هيئة الطاقة في المراحل النهائية لعقد اتفاقية مع روسيا لبناء المحطة النووية.
واوضح، ان المفاعل البحثي الذي اقيم في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية سيتم تشغيله عام 2016، لافتا ان تجربة تشغيله ستكون العام القادم، مبينا ان تكلفته بلغت 100 مليون دينار.
ومن جانبه، قال وزير الدولة الدكتور محمد المومني « ان الاردن في مرحلة الدراسات لانشاء المفاعل النووي وبعدها سيتم طرح العطاء للبدء بالمشروع لأن الاردن يستورد 97 بالمئة من احتياجاته من الطاقة النووية وان بناء المفاعل خيار استراتيجي اردني».
وبين ان الاردن مؤهل لان يتبوأ مركزا رياديا في هذا المجال والأردن جاهز لامتلاك الطاقة النووية وتصديرها مستقبليا، مشيرا ان الهدف من هذا اللقاء هو تسليط الضوء على القدرات البشرية الاردنية، مؤكدا ان الاردن يمتلك القدرات البشرية ويصدرها للاخرين، مشيرا الى ان اخبارا مفرحة خلال ايام سنزفها للشعب الاردني.
واكد المومني، احترام الرأي الاخر المناهض لاقامة المفاعل النووي البحثي، مشددا على الاسلوب الامثل في التعامل مع من ضد اقامة المفاعل النووي عبر الحوار الهادف والبناء.
وبدوره، اكد رئيس الجامعة الدكتور ملكاوي، انه تم مخاطبة الرأي العام والمجتمع المحلي في كثير من اللقاءات، مشيرا ان المفاعل البحثي سينتج الكثير من الادوية المرتفعة الثمن.
وتحدث رئيس قسم الهندسة النووية في الجامعة الدكتور صلاح ملكاوي، عن مصادر الطاقة، مشيرا الى تدريب الكوادر البشرية في افضل الجامعات العالمية، مبينا ان المفاعل يحتاج من 600 الى 700 عامل متخصص، لافتا الى دور الجامعة في تأهيل مثل هذه الكوادر البشرية، منوها ان برنامج البكالوريوس يستمر خمس سنوات بواقع 160 ساعة وتأسس عام 2007 وخرج 70 طالبا ويوجد الان على مقاعد الدراسة 100 طالب.
وعلى هامش المؤتمر تجول الفريق الاعلامي المشارك ميدانيا على مركز «المنظومة دون الحرجة» واستمع من القائمين على المختبرات على آلية العمل فيها، كما زار المشاركون مشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب المقام في حرم الجامعة، واستعرض القائمون على المشروع مراحل العمل وآليته المستقبلية، منوهين أن نسبة الانجاز وصلت الى (56) بالمئة بعد الحصول على جميع التراخيص اللازمة.

أخبار ذات صلة