الامطار تزور المملكة .. والأنظار تتجه إلى العقبة

محليات
نشر: 2014-05-06 22:38 آخر تحديث: 2016-07-24 15:20
الامطار تزور المملكة .. والأنظار تتجه إلى العقبة
الامطار تزور المملكة .. والأنظار تتجه إلى العقبة
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - يُراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي عن كثب كُتلة نشطة من الغيوم الرعدية القوية التي من المتوقع أن تنشأ مع ساعات مساء الأربعاء شرق جمهورية مصر العربية وعلى سواحل البحر الأحمر المُحاذية، والتي سرعان ما ستنتشر شمالاً مع ساعات فجر الخميس لتطال كافة مناطق المملكة بدءاً من العقبة جنوباً وحتى إربد شمالاً مع ساعات الصباح المُتأخرة وقبل الظهر، وذلك بحسب آخر التحديثات المسائية الصادرة ليلة الثلاثاء/الأربعاء.  

هذه الكُتلة من المُرجّح أن تكون ذروة حالة عدم الإستقرار الجوي القوية المتوقعة خلال نهاية الأسبوع الحالي والتي ستمتد بدءاً من نهار الأربعاء وحتى ظهيرة الجمعة بمشيئة الله.  

ويُصاحب هذه الكُتلة من السُحب الرعدية، هطولاً غزيراً ومتواصلاً للأمطار بمشيئة الله بالذات مع ساعات صباح الخميس، والتي لا يُستبعد أن تكون مصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في الجبال الجنوبية، كذلك إلى إحتمالية الصواعق والعواصف الرعدية الشديدة.

ومن هنا يُحذّر كادر التنبؤات الجوية وبدرجة فوق المتوسطة (حتى ساعة إعداد هذا التقرير) من خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في عدّة مناطق وخاصة إقليم العقبة ووادي عربة وصولاً لمنطقة البحر الميت والأغوار الوسطى وذلك لطبيعتها الطوبوغرافية والجبال الشديدة الإنحدار المُحيطة فيها وما قد تفرزه من فرص جيّدة ولا يُستهان بها لتشكّل السيول والتي قد توصف بالجارفة.  

ويتزامن مع عبور هذه الكُتلة هبوطٌ حاد على درجات الحرارة بحيث يزيد عن عشرة درجات مئوية عند مُقارنة الحرارة المتوقعة عصر الأربعاء مع ظهيرة الخميس، لتتحول الأجواء حينها إلى مائلة للبرودة بشكل لم نعهده من فترة طويلة.

  إلى ذلك، يتوقع أن يكون يوم الخميس يوماً ماطراً بإمتياز بعد مشيئة الله، حيث تهطل الأمطار الرعدية على فترات مُتقاربة طوال اليوم وصولاً حتى ساعات مُتأخرة من ليلة الخميس/الجمعة، لتصبح الحالة مُتقطعة بشكل لافت وعشوائية وتمتد حتى ساعات ظهيرة الجمعة خاصة في شمال المملكة. 

أخبار ذات صلة