Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ملف الأسبوع: نظرة داخل "الترهل الإداري الحكومي" .. فيديو | رؤيا الإخباري

ملف الأسبوع: نظرة داخل "الترهل الإداري الحكومي" .. فيديو

الأردن
نشر: 2015-09-04 18:57 آخر تحديث: 2016-07-31 19:20

رؤيا - حمزة الشوابكة - مخالفة سير وضربة شمس أصيب بها ابنه نتيجة انتظاره لساعات على شبابيك احدى الدوائر الرسمية فبين موظف غير موجود وموظف يرسل معاملته الى موظف آخر وموظف معاملته سيئة ضاعت المعاملة وضاع وقته .


الغرق في النوم وتطبيقات الهواتف الذكية وهجرة المكاتب وتراكم المراجعين أمام تلك المكاتب والتاخر عن موعد الدوام الرسمي والتنصل قبل موعد انتهاء الدوام آفات رصدتها كاميرا رؤيا في جولة قام بها الفريق في ثلاث مؤسسات رسمية .


المتسائل حول كيفية وصول الموظف الى مكانه فالاجابة وفق موقع ديوان الخدمة المدنية تكمن في وجود منهجيتين للتعيين في المؤسسات الحكومية احداهما تتضمن تخصيص (40%) من العلامة للامتحان التنافسي و(50%) من النقاط التنافسية (اقدمية التخرج وتقديم الطلب والمعدل والشهادة العلمية والثانوية العامة) و (10%) للمقابلة الشخصية ويعتبرها الديوان اسس وادوات مطورة في اختيار الموارد البشرية.


وزارة تطوير القطاع العام اشارت في أكثر من محفل الى ان الحكومة وضعت برنامجا لتطوير الاداء الحكومي للاعوام 2014/2016 ويشمل محاور تطوير الموارد البشرية واعادة الهيكلة وتطوير الخدمات الحكومية وتعزيز الرقابة والتنظيم والمساءلة.



وفي شكوى قدمها رئيس الوزراء د. عبدالله النسور لمجموعة كبيرة من القيادات الحكومية صرح فيها بوجود مشكلة جذرية تصبغ الادارة الحكومية بالصبغة السلبية فقد تسائل عن سبب بؤس الموظف الحكومي واستهجنه حيث أكد ان رواتب القطاع العام اعلى من رواتب القطاع الخاص .

 

إلى متى هذه الظاهرة ؟ تساؤل تردد على السنة الكثيرين والاجابة على هذا التساؤل قد تحتاج الى أفعال لا أقوال والمؤتمرات والندوات قد لا تكون هي الحل المثل لهذه الظاهرة الممثلة بالترهل الادراي .

أخبار ذات صلة

newsletter