إعلان قائمة مسيئي الاختيار.. رابط

محليات
نشر: 2015-09-04 08:49 آخر تحديث: 2016-08-03 23:40
إعلان قائمة مسيئي الاختيار.. رابط
إعلان قائمة مسيئي الاختيار.. رابط

رؤيا - بترا - نشرت وزارة التعليم العالي، اليوم الجمعة، في الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد قائمة مسيئي الاختيار.

لمشاهدة القائمة أنقر هنا

وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول جميع الطلبة ممن أساءوا الاختيار ضمن قائمة القبول الموحد التي تم الاعلان عن نتائجها الخميس، وفق مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني.

وأضاف الحوراني ان مجلس التعليم العالي عقد اجتماعا برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، ناقش خلاله قائمة مسيئي الاختيار حيث وافق على قبول جميع الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الثانوية الأردنية لعام (2015) الدورة الصيفية، والذين لم يقبلوا بسبب طبيعة خياراتهم (فئة اساءة الاختيار).

وكما أكد الحوراني أن المجلس وافق للسماح لهؤلاء الطلبة بالانتقال من تخصص إلى آخر (سواء داخل الجامعة أو خارجها).

وبلغ عدد الطلبة ممن اساءوا الاختيار 2668 طالبا وطالبة، بحسب ما صرح به وزير التعليم العالي والبحث العالمي صباح اليوم.

وكان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي قال إنه تم قبول 24723 طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد، مضيفاً ان 2668 طالبا اساءوا الاختيار.

وبين أن الوزارة تبدأ اعتبارا من يوم الاثنين المقبل استقبال طلبات التجسير ولمدة ثلاثة أيام.

وقال إنه للمرة الأولى منذ أعوام زاد عدد المقاعد الشاغرة في الجامعات الرسمية 3151 مقعدا عن عدد مسيئي الاختيار، ما يعني توفر مقاعد لكل طالب من الحاصلين على معدل 65 بالمائة فما فوق.

وأكد الخضرا أن الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب "انخفض" بمعدل 2.4، مقارنة بالعاميين الماضيين، إذ بلغ العام 95.2 بالمائة، فيما "انخفض" أيضاً الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الهندسة المدنية بمعدل 4.9، حيث بلغ العام الحالي 86.6 بالمائة.

وذكر الخضرا إنه سيتم قبول 851 طالباً وطالبة قبولاً مباشراً في كليات، الفنون والتصميم وهندسة العمارة (الأردنية)، الفنون الجميلة وهندسة العمارة (اليرموك)، التمريض (مؤتة)، الطب البيطري والعمارة (التكنولوجيا)، هندسة العمارة في جامعات: الهاشمية وآل البيت، والبلقاء التطبيقية - المركز، والتمريض / إناث في جامعة الحسين بن طلال.

كما سيتم قبول 2790 طالباً وطالبة تقريباً من حملة شهادة "التوجيهي" الأردني ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، حسب الخضرا الذي توقع قبول ألف طالب وطالبة تقريباً بالجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.

وزاد الخضرا أنه سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية)، وأبناء الدبلوماسيين، بعد تجهيزها واعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي.

وبين أنه وبناء على ذلك فإن العدد الإجمالي للطلبة المتوقع قبولهم للعام الحالي يبلغ نحو 32515 طالبا وطالبة، فيما عدا الطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، وكذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة للتخصيصات الأخرى الواردة في أسس القبول النافذة (أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وطلبة التفوق الرياضي والفني).

أخبار ذات صلة

newsletter