نتائج برنامج رصد الملوثات للمحاصيل المنتجة في وادي الاردن

هنا وهناك
نشر: 2014-01-20 20:32 آخر تحديث: 2016-07-29 21:00
نتائج برنامج رصد الملوثات للمحاصيل المنتجة في وادي الاردن
نتائج برنامج رصد الملوثات للمحاصيل المنتجة في وادي الاردن

رؤيا – رنيم عابدين – اعلنت وزارة المياه والري نتائج برنامج رصد الملوثات في الخضار الطازجة المنتجة في وادي الاردن ،والتي أظهرت مأمونية المحاصيل-الخضار والفواكه- كافة  بنسبة 100 بالمئة للعام 2012/2013 .

وقال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر في كلمة له في حفل اعلان نتائج برنامج مراقبة الخضار المروية بالمياه المعالجة في وادي الاردن للموسم الزراعي 2013/2012 ان المياه هي العامل الأساسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وزيادة الانتاجية الزراعية رغم شح هذا العنصر الحيوي وزيادة الطلب عليه في الاردن.

وأضاف ان الوزارة تعمل على استثمار امثل للموارد المائية واعادة استخدام المياه التي يتم معالجتها في محطات التقنية وتطوير المصادر والحفاظ على تحسين نوعية المياه وانشاء السدود وتنفيذ برامج الحصاد المائي وتأهيل الشبكات وتقليل الفاقد وزيادة العائد الاقتصادي من مياه الري.

واكد الناصر الاهتمام بوادي الاردن باعتباره رافداً للاقتصاد الوطني من خلال زيادة المياه في العامين المقبلين وبكمية 50مليون متر مكعب، مشيراً الى دور المؤسسة العامة للغذاء والدواء وسلطة وادي الاردن والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والوكالة الالمانية للتعاون الدولي الداعمة للبرنامج.

وقال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور ان البرنامج يهدف الى رصد ومراقبة نوعية المنتوجات الزراعية المروية بالمياه المعالجة والتيقن من أنها آمنة ومطابقة للمواصفات والمعايير الصحية للاستهلاك البشري ورفع سوية المنتج الاردني ودعم عملية التسويق وخصوصاً التصدير وبالتحليل المخبري للملوثات وتقييمها من خلال المؤسسة العامة للغذاء.

واضاف ان اعادة استخدام المياه المعالجة تعد احدى ركائز الادارة المتكاملة لمصادر المياه في الاردن حيث يتم حالياً اعادة 112مليون متر مكعب سنوياً في مختلف مناطق المملكة، واستخدام 75مليون متر مكعب لري الوحدات الزراعية في وادي الاردن.

وأكد ابو حمور أن نوعية مياه الري تصلح لزراعة كافة المحاصيل دون أي قيود وان هناك اتفاقية ستنجزها سلطة وادي الاردن مع الجمعية العلمية الملكية كطرف ثالث لتنفيذ برنامج مراقبة للمياه عبر برنامج شامل.

من جهته بين مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات أهمية البرنامج في تحسين المستوى الصحي للمواطن من خلال سلامة الغذاء ونوعيته وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله.

واكد ان البرنامج يعمل على حماية المستهلك من أي مرض قد تنقلها الخضراوات وتأكيد مطابقتها للمواصفات القياسية الاردنية والعالمية بما يدعم تصديرها وتسويقها للخارج.

وعرض مدير برنامج المياه الالماني – الاردني دانييل بوشه للمحاور الرئيسية التي تتعامل بها الوكالة الالمانية للتعاون الدولي في الاردن وتتمثل في الجوانب التشريعية والتقنية والتوعوية، مشيراً الى اهتمام الوكالة والتزامها في مساعدة ودعم الاردن في مختلف المجالات وخصوصاً قطاع المياه.

واشار الى الدور الذي تقوم به الوكالة بالتعاون مع وزارة المياه والري لتنفيذ الاستراتيجية المائية التي تناولت الفترة الزمنية 2008-2022 تحت عنوان "الماء هو الحياة"، مشيداً بالالتزام السياسي العالي في موضوع المياه على المستوى الاردني.

وقال دانييل ان الاعتماد على المياه المعالجة يلعب دوراً مهماً في الجانب الغذائي وذلك من خلال التنسيق بين الوكالة وسلطة وادي الاردن، مؤكدا ضرورة تنفيذ خطة وطنية متطورة وشاملة تشكل لها لجنة من مختلف الجهات المتعاونة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter