Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الطاقة والمعادن" 1820 حالة اعتداء على شبكات الكهرباء | رؤيا الإخباري

"الطاقة والمعادن" 1820 حالة اعتداء على شبكات الكهرباء

اقتصاد
نشر: 2015-09-01 12:45 آخر تحديث: 2016-07-28 15:20
"الطاقة والمعادن" 1820 حالة اعتداء على شبكات الكهرباء
"الطاقة والمعادن" 1820 حالة اعتداء على شبكات الكهرباء

رؤيا - قال الرئيس التنفيذي رئيس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة تنفذ جولات يومية بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء في المملكة لضبط حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية وبلغ عددها منذ مطلع العام 1820 حالة في جميع الشركات عدا مئات الحلات التي تضبط من قبل كوادر شركات الكهرباء.


وبين في تصريح صحفي خلال جولة تفتيشية على الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية نفذتها كوادر الهيئة بالتعاون مع شركة الكهرباء الاردنية في منطقة الجويدة وتم خلالها ضبط 24 حالة اعتداء على الشبكات ،ان الهيئة ضبطت منذ بداية العام 1820 حالة استجرار غير مشروع للكهرباء من اصل 12 الف حالة اشتباه وتم تحويل ما يزيد عن  650 حاله للمحاكم.


 وفيما يتعلق بالجولة التفيتشية قال انه تم خلال هذه الجوله ضبط 24 حالة استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية .


 واضاف ان الفرق الميدانية تتعامل مع الحالات التي ترد عليها معلومات على انها حالات اشتباه لايمكن تأكيدها إلا بعد الكشف عليها فنيا وان الهيئة على اتم الاستعداد لضبط اي حالة استجرار غير مشروع والتصدي لمثل هذه الحالات بحزم .


ووفقا للحياري لا يمكن تسمية اصحاب الحالات التي تضبط قبل ان يبت فيها القضاء، كما انه يتم التعميم على الموظفين للتعامل على هذا الاساس وتوعيتهم بهذا الخصوص  مشيرا الى ان الهيئة مثلما تمارس عملية الكشف وضبط حالات الاستجرار غير المشروع ردت خلال الفترة الماضية بعض الشكاوى للشركات بهذا الشان "لان الهيئة وبعد التحقق وجدت ان هذه الحالات لا تشكل استجرارا غير مشروع للطاقة الكهربائية".


وقال الحياري انه يمنع تصوير اسم المحل أو الواجهة التجارية له أو ما يدل على المستهلك المخالف وانما يجري تثبيت حالة التلاعب سواء على العداد الكهربائي او السحب من الشبكة بصورة مباشرة وان هذه الممارسات تعمم على جميع شركات التوزيع مؤكدا ان الهيئة وشركات توزيع الكهرباء بدأت تلمس ان حالات الاعتداء على الشبكات الكهربائية تتراجع منذ بدأ تفعيل الضابطة العدلية المكلفة بالتفتيش على هذه الحالات.


 وبين الحياري ان تنسيقا يتم مع الامن العام وقوات الدرك لتعيين أفراد من قبلهم لمرافقة الفرق الميدانية في حالات الممانعة الشديدة من قبل المستهلكين والتدخل في حال تعرض كوادر التفتيش لاعتداءات.


من جهته، قال مدير الشبكة الكهربائية في شركة الكهرباء الاردنية المهندس حسن عبدالله ان حالات التلاعب تأخذ عدة اشكال منها الاستجرار المباشر أو التلاعب بالعداد نفسه أو الاستجرار من القاطع قبل العداد.


إلى ذلك أعلنت "لكهرباء الاردنية" ان عدد حالات العبث الكهربائي واستجرار الطاقة بشكل غير مشروع المكتشفة منذ بداية العام حتى نهاية شهر تموز الماضي بلغ 5622 حالة في منطقة عمل الشركة الكهرباء، وتضم اربع محافظات ( العاصمة، الزرقاء، مادبا، والسلط)، وبلغت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة بشكل غير شرعي نحو 89ر31 مليون كيلو واط/ ساعة، قيمتها 63ر7 مليون دينار.


وقال مصدر مسؤول في شركة الكهرباء الاردنية للصحفيين خلال الجولة ان الضبوطات العدلية التي نفذتها الفرق الفنية للشركة بالتعاون مع رجال الضابطة العدلية التابعة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وبدعم  الاجهزة الامنية بلغت 1078 حالة، وبلغت كميات الطاقة المستهلكة بشكل غير شرعي 98ر2 مليون كيلو واط / ساعة قيمتها المالية  2 مليون دينار.


واضاف المصدر ان الفرق الفنية بمساندة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والاجهزة الامنية المختصة ماضية في تنفيذ خطة محددة لملاحقة المعتدين على الشبكة الكهربائية التابعة للشركة، وتصويب الاوضاع غير الشرعية وفق احكام القانون، وتحويل الضبوطات الى القضاء.


  وقال ان قائمة طويلة من الحالات ينظرها القضاء، وتم اصدار احكام قضائية بحق المعتدين على الشبكة الكهربائية ترواحت بين الغرامات والحبس و/ او الاثنين معا.


واهاب المصدر بالمشتركين في خدمات شركة الكهرباء الاردنية بعدم السماح لاي كان بالتعامل مع عدادات الكهرباء، والطلب من فروع ومكاتب الشركة والاتصال معهم لتقديم الخدمات للمشتركين توخيا لسلامتهم وحفاظا على السلامة العامة، ولضمان وصول التيار الكهربائي للمشتركين بشكل شرعي بجودة وكفاءة عالية، مؤكدا ان الشركة تحرص على تقديم خدماتها للمشتركين وفق افضل المعايير المعتمدة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter