انقطاع مياه الري عن مزارع بالاغوار الجنوبية

محليات
نشر: 2014-05-06 08:01 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
انقطاع مياه الري عن مزارع بالاغوار الجنوبية
انقطاع مياه الري عن مزارع بالاغوار الجنوبية
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - شكا مزارعون في لواء الأغوار الجنوبية من تكرار قطع مياه الري عن مزارعهم في غور المزرعة خلال الموسم الحالي، بعد قيامهم بزراعة الأراضي بمختلف أصناف الخضراوات، واعتبروها خطوة غير مسؤولة لما ترتبه من خسائر فادحة.

وقالوا ان هناك أكثر من عشر وحدات زراعية، مساحتها الإجمالية تزيد على 300 دونم في غور المزرعة والحديثة تتغذى من مياه الموجب، قامت سلطة وادي الأردن بقطع المياه عنها فجأة، دون مراعاة لخطورة هذا الاجراء على المزروعات التي تكون بامس الحاجة في هذا الوقت من السنة للري، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة في الأغوار.

وطالبوا الجهات المعنية بتمديد المهلة وعدم قطع المياه عنهم حتى 30 حزيران المقبل، لتجنيبهم الخسائر ومراكمة الديون والعجز عن الوفاء بها اذا ما تعرض الموسم للتلف.

وقال أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور، ان الزراعات الصيفية على وشك الانتهاء في الاغوار، مشيرا الى ان سد الموجب لا يوفر المياه لهذه الزراعات الصيفية وهذه الوحدات المعنية تروى منه استثناء.

واضاف ان مياه الموجب مخصصة للشرب وري مزروعات العروة التشرينية، وعلى المزارعين عدم وضع سلطة وادي الاردن تحت سياسة الامر الواقع من خلال زراعات صيفية تستهلك كميات كبيرة من المياه مثل الملوخية والباميا، وذلك لعدم وجود مصدر مائي لتغذية هذه المزروعات.

وقال ان السلطة لا تشجع على هذا النوع من الزراعات، لان سد الموجب مخصص للعروة التشرينية والزراعات الشتوية كمصدر رئيسي.

وبين ان العروة القائمة الان على الارض لن تمس الى نهاية الموسم، ومن يقدم على زراعات صيفية يعرف جيدا انه لا مخصصات لها من المياه ويتحمل مسؤولية زراعة هذه الاراضي لعدم توفر كميات كافية من المياه.

ودعا المزارعين الى التقيد بتعليمات السلطة الهادفة الى تنظيم العمل الزراعي ومراعاة الواقع المائي في المناطق المذكورة، بما يعود بالفائدة على الجميع.

أخبار ذات صلة