الصحة:حملة مكثفة للتحري عن"كورونا"

محليات
نشر: 2015-08-29 13:29 آخر تحديث: 2016-07-28 23:10
الصحة:حملة مكثفة للتحري عن"كورونا"
الصحة:حملة مكثفة للتحري عن"كورونا"

رؤيا - بترا - قررت اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة تشكيل لجنة متابعة من وزارة الصحة للتواصل وزيارة جميع المستشفيات لتأكيد تفعيل العمل بإجراءات ضبط العدوى واخذ العينات للفحص المخبري من المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة للتحري عن فيروس كرونا.

واتفقت في اجتماعها اليوم السبت على الالتزام بالخطط العلاجية للمصابين وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية وبروتكولاتها ومراجعتها من اللجنة العلاجية ودعوتها للاجتماع لهذه الغاية فضلا عن تشكيل لجنة بحث علاجية تمثل جميع القطاعات الطبية في المملكة.

واكدت اللجنة التي تضم ممثلين عن الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص والوزارة سلامة الاجراءات على صعيد التعامل مع فيروس كرونا وامتلاك وزارة الصحة الامكانات الفنية والكوادر المؤهلة والمدربة لتشخيص الاصابة بالفيروس واكتشافه مبكرا واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشاره ونشر الوعي الصحي بالفيروس وسبل الوقاية.

وقال رئيس اللجنة امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي ان الوزارة ترصد وبشكل نشط امراض الجهاز التنفسي الحادة على مستوى المملكة من خلال مراكز صحية ومستشفيات معتمده على مدار العام، للتحري عن اية فيروسات تسببها ولا سيما فيروس كرونا.

واضاف انه تم التعميم على جميع مستشفيات المملكة العامة والخاصة بالتقيد التام بإجراءات ضبط العدوى وابلاغ الوزارة عن امراض الجهاز التنفسي الحادة واخذ العينات من المرضى وارسالها للفحص في مختبرات الوزارة للتحري عن مسبباتها.

وابدى الدكتور اللوزي استعداد الوزارة التام لتوفير جميع المتطلبات التي تحتاجها جهود مكافحة كرونا ولا سيما على صعيد الفحوص المخبرية المتقدمة التي تمتلكها مختبرات الوزارة، واستمرار جهود التوعية الصحية ولا سيما ضد فيروس كرونا في هذه المرحلة.

وأشار الدكتور اللوزي الى الدور الهام والحيوي الذي تنهض به وسائل الاعلام كافة مبينا سياسة الوزارة ونهجها الثابت في الشفافية بالتعامل مع جميع المسائل المتصلة بالأمراض والأوبئة والإعلان عنها والإجراءات التي تتخذها الوزارة بما فيها برامج التوعية الصحية من حيث اسبابها وطرق انتقالها وسبل الوقاية منها وهذا ينطبق على فيروس كرونا.

وأوعز الى الجهات المعنية في الوزارة بتكثيف برامج التوعية والانفتاح على وسائل الاعلام والتواصل معها بشكل مستمر حول اية مستجدات بمنتهى الشفافية والموضوعية والمهنية العالية وتحديد المرجعيات لهذه الغاية.

واستعرضت اللجنة الجوانب المتعلقة بالعمرة والحج وتوعية الحجاج والمعتمرين باتباع الاجراءات الوقائية المناسبة خلال ادائهم هذه الفرائض.

وأشار الدكتور اللوزي الى اهتمام الوزارة بهذا الجانب مشيرا الى انه تم التعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لإعداد نشرة توعوية خاصة بالحجاج ستوزع عليهم قبل سفرهم للديار المقدسة للعمرة والحج فضلا عن بعثة الحج الطبية التي سترافقهم وتتابع اوضاعهم الصحية والإشراف عليها في جميع مناسك الحج.

وتركز النشرة على اعراض الاصابة بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية التي يسببها فيروس كرونا والمتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة او اكثر والسعال وصعوبة التنفس، وضرورة استشارة الطبيب قبل السفر اذا كان المعتمر او الحاج يعاني مرضا مزمنا كالالتهاب الرئوي المزمن او الفشل الكلوي او السكري.

ودعت النشرة الى الالتزام بإجراءات الوقاية كتغطية الفم بمنديل عند السعال او العطس وغسل الايدي بالماء والصابون بانتظام واستشارة الطبيب حال الشعور بالأعراض المرضية.

وعرضت مديرية الامراض السارية في الوزارة الاجراءات المتبعة في التعامل مع الحالات المشتبهة والمثبتة وقائيا وعلاجيا مبينة ان عدد الاصابات بفيروس كرونا منذ تسجيل اول حالة في الاردن عام 2012 بلغ 16 اصابة منها 4 اصابات سجلت اخيرا العام الحالي توفيي احداها وان الحالات الثلاث المتبقية تحت العلاج واحداها تتمتع بوضع صحي جيد فيما يوصف الوضع الصحي للحالتين الاخريين بانه حرج.

واكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتورة كرستينا بروفيلي التي حضرت الاجتماع استعداد المنظمة للتعاون الفني مع الاردن وتقديم خبراتها الفنية والتقنية على صعيد جهود مكافحة الفيروس بما في ذلك التوعية والتثقيف وإعداد النشرات الخاصة بذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter