الحافظ يقدم كشف حساب "الملكية الاردنية"

محليات
نشر: 2015-08-26 18:14 آخر تحديث: 2016-07-28 21:10
الحافظ يقدم كشف حساب "الملكية الاردنية"
الحافظ يقدم كشف حساب "الملكية الاردنية"

رؤيا – معاذ الحنيطي و معاذ ابو الهيجاء – اكد رئيس الوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي ورئيس مجلس ادارة الملكية الاردنية سليمان الحافظ انه سيقدم كشف حساب كامل عن الملكية الاردنية يحوي معلومات حقيقية وواقعية والى اين وصلت الملكية، مشيرا الى كلام الزميل محمد الخالدي في حلقة سابقة استضيف فيها للحديث عن ملف الملكية وقوله " نحن نضع الخطط في مجلدات "منمقة" ثم توضع على الرف ".

وبين الحافظ انه وبحسب القانون نقدم أورقنا للهيئة المالية في نهاية شهر 4 وفي نهاية شهر 6  وهي منشورة في هيئة الاوراق المالية، واما أخر المستجدات في شهر 7 في كما يلي :


صافي الارباح نتيجة دورة اعمال الشركة والتشغيل خلال اشهر العام الماضي 35 مليون و 3 بالعشرة خسائر وتكون بعض المواسم فيها خسائر واشهر يزيد الضغط يتحسن التشغيل والدخل وتزيد الارباح تغطي الخسائر وتزيد.


واضاف الحافظ انه في اول 7 شهور من عام 2014  بلغت خسائر الملكية 35.3 مليون دينار ، مؤكدا ان الموازنة التي وضعت لعام 2015 حققت  ارباحا بمقدار 2.3 مليون دينار خلال اول 7 أشهر من عام 2015، وهذا قبل القيود التعديلية.


واضاف الحافظ لو اخذنا القيود التعديل في 7 شهور الاولى من عام 2014  كانت 7 مليون و في 2015 كانت 6،4 مليون .

واشار الحافظ الى ان اغلاق بعض الخطوط الخاسرة لا يعني ان الملكية ستتخذ  سياسة اغلاق الخطوط بل سندرس امكانية فتح خطوط جديدة للحفاظ على حصتنا في السوق العالمية.


وكشف انه سيتم فتح خطين جديدين لمدينتي تبوك والنجف ولن نكتفي بل وضعنا دراسة لفتح خط لجاكارتا فيوجد اعداد لا بأس بها من الحجاج والمعتمرين للديار المقدسة، وان الملكية تعمل على وضع الترتيبات اللوجستية لفتح هذه الخطوط نهاية اعام لانها تحتاج الى الوقت لاخذ التراخيص.


واضاف الحافظ انه سيتم استغلال حجم التجارة الكبيرة مع الصين، حيث سيتم فتح خط الى مدينة جوانزو في نهاية شهر 12 من العام الحالي.

ووصف الحافظ حالة الملكية بانها بخير الان ولكنها تحتاج الى عملية اصلاحية بعيدة المدى في الشفاء الكامل يحتاج الى 3 سنوات، وذلك لان اسطول الملكية يحتاج الى تحديث وتحسين، لافتا الى ان الملكية ستضيف الى اسطولها طائرتين جديدتين عام 2017 واخرى عام 2019.

 

وبين الحافظ ان الملكية يوجد لديها 5 طائرات مستأجرة تشكل 19% من الاسطول ونريد زيادة الاسطول الى 29 طائرة لافتا الى وجود شركات تمتلك حصص في الطائرات وهذا اثر على الملكية، ولكن فتح خطوط جديدة لا تصلها الملكية أو ما هو مفتوح لا يكفي لتلبية الحاجة، مبينا اننا ندافع عن حقوق المساهمين وإن كنت امثل الحكومة فمن واجبي الحفاظ على اموال المساهمين والا فسيتم محاسبتي.


واشار الى ان سن تقاعد طيارين في الاردن 65 عاما وانه بعد سن الـ 60 يتم عمل عقود للطيارين، مضيفا الى ان الطيارات التي يعملون عليها ان خرجت من الخدمة يخرج معها قائدها .


واشار الى ان معظم من استقال هم مساعدي الطيارين وهم 9 اشخاص بسبب تعديل رواتب قادة الطيارات ولكن لم يتم تعديل راتب مساعدي الطيارين ، فاتخذتنا قرار بوجوب تعديل رواتبهم ووضعنا مخصصات مالية و في نهاية العام ستصرف.


ونوه الحافظ الى المحسوبية والواسطة في الملكية قائلا "  مشان الله حلو عني لمن يطلبون الواسطة وهم كثار و اليوم وانا جي عندك اتصل 3 معي طلبا للواسطة انا مش وظيفتي أوظف وإن تدخلت في القرار الاداري بخرب ".

أخبار ذات صلة

newsletter