Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الوزراء يوافق على مذكرة لشراء الغاز بين الطاقة وشل | رؤيا الإخباري

مجلس الوزراء يوافق على مذكرة لشراء الغاز بين الطاقة وشل

اقتصاد
نشر: 2014-05-04 14:34 آخر تحديث: 2016-07-18 12:30
مجلس الوزراء يوافق على مذكرة لشراء الغاز بين الطاقة وشل
مجلس الوزراء يوافق على مذكرة لشراء الغاز بين الطاقة وشل

رؤيا - بترا - وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة شل لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال .

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق تشكيل لجنة عطاءات خاصة للسير في الاجراءات اللازمة لشراء الغاز الطبيعي المسال من خلال طرح عطاء عالمي نظرا لوجود فروقات كبيرة بين اسعار بيع الغاز الطبيعي المسال في العالم لتمكين الاردن من الحصول على افضل الاسعار.

وقد تم الاعلان وبشكل موسع داخليا وخارجيا عن وثائق التأهيل المسبق للعطاء وتم استلام 29 طلب اهتمام من الشركات المحلية والعالمية وتم تأهيل عدد منها لتزويدها بوثائق العطاء مثلما تم استلام عدة عروض ضمن الموعد المحدد حيث قامت لجنة العطاءات الخاصة باعتماد التقرير النهائي المستلم من ائتلاف الشركات الاستشارية لتقييم العروض والنتائج النهائية للتقييم والترتيب النهائي للشركات حيث تم اختيار شركة شل كصاحبة افضل عرض . ووافق مجلس الوزراء على القيام بالتفاوض مع الشركة على بنود اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال التفصيلية مع شركة شل وتكليف شركة الكهرباء الوطنية بالتوقيع عليها كمشتر للغاز الطبيعي المسال .

وطلب المجلس العودة اليه عند الانتهاء من الاتفاق على صيغة الاتفاقية التفصيلية لبيع وشراء الغاز الطبيعي مع الشركة اضافة الى رفع التنسيبات والتوصيات بخصوصها للموافقة عليها .

وعلى صعيد اخر اطلع مجلس الوزراء على توصيات اللجنة الفنية التي شكلها لغايات التحقق من الاجراءات التي تمت بخصوص اغلاق المدرج الشمالي من مطار الملكة عليا الدولي .

وكلف مجلس الوزراء جميع الاطراف المعنية وهي وزارات النقل والاشغال العامة والاسكان وهيئة تنظيم قطاع الطيران المدني وسلاح الجو الملكي والمستثمر ودار الهندسة للتوصل الى حل محدد ينهي مشكلة المدرج المغلق امام حركة الملاحة الجوية حيث شكل المجلس لجنة وزارية للتنسيب لمجلس الوزراء بذلك .

وفي سياق آخر قرر مجلس الوزراء عدم الموافقة على منح الاعفاء لبعض مدخلات الانتاج الزراعي من الضريبة العامة على المبيعات كون السياسة المالية الحالية تقضي بالحد من الاعفاءات الممنوحة بغية الوصول الى نظام ضريبي اكثر عدالة وشمولية ولتخفيف اعباء الموازنة العامة .

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل خطة اصدارات الطوابع البريدية لعام 2014 وذلك بإضافة اصدار خاص بمناسبة زيارة قداسة البابا الى الاردن بتاريخ 24 ايار الحاي ومرور خمسين عاما على اول زيارة للبابا عام 1964 وبالتنسيق مع جمعية هواة الطوابع والعملات الاردنية حيث ستقوم الجمعية بدفع كلفة طباعة 5 الاف مجموعة من هذا الاصدار.

ووافق مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير الشؤون البلدية على انشاء مؤسسة اعمار لمنطقة بلدية مؤاب الجديدة وذلك لحاجة مجتمع بلدية مؤاب الجديدة لها، ولاتساع رقعة الخدمات التي تقدمها، حيث تعد من اكبر البلديات في المحافظة سكانا ومساحة.

أخبار ذات صلة

newsletter