Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جودة: الأردن لا يحتمل تدفق اللاجئين السوريين | رؤيا الإخباري

جودة: الأردن لا يحتمل تدفق اللاجئين السوريين

الأردن
نشر: 2014-05-04 08:26 آخر تحديث: 2016-07-29 21:20
جودة: الأردن لا يحتمل تدفق اللاجئين السوريين
جودة: الأردن لا يحتمل تدفق اللاجئين السوريين

رؤيا - عقد ظهر اليوم في مخيم الزعتري للاجئين السوريين مؤتمرا صحفيا لوزراء خارجية جوار سوريا لبحث تطورات المشهد السوري وانعكاسه على الدول المحيطة بسوريا .

 

وقال وزير الخارجية ناصر جودة خلال المؤتمر : " المجتمع الدولي يجب أن يدعم دول جوار سوريا ويتحمل المسؤولية في استضافة اللاجئين السوريين " ، مضيفا ان الأردن يؤيد الحل السياسي للأزمة في سوريا .

 

وأضاف جودة ان الاعداد الكبيرة من اللاجئين تضغط على موارد الأردن وقدراته والتي لا تتحمل هذا العدد الكبير منهم ، وان على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته ومساعدة الأردن للقيام بتقديم المساعدة للأردن ، مشددا على دعوة الاردن لجهد دولي لرفع المعاناة عن السوريين .

 

واشار وزير الخارجية الى  ان أزمة اللاجئين تتجاوز الازمة السورية ذاتها ، ويجب  تطبيق القرارات الدولية بشأن تدفق اللاجئين ، مشددا على ان عدد اللاجئين يتجاوز قدرة دول الجوار ، مضيفا : " سنواصل التشاور مع الامم المتحدة بشأن اللاجئين السوريين " .

 

من جهته ،قال المفوض الأعلى في الأمم المتحدة للاجئين أنتونيو غوتيريس، إن 3 ملايين لاجىء سوري بحاجة لدعم عاجل ، مشيرا الى ان المساعدات الدولية إلى دول الجوار السوري قليلة، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم ميزانايات دول الجوار التي تواجه تحديات موجة اللجوء، بالإضافة إلى دعم المجتمعات المحلية فيها بمشاريع.

 

وفيما أكد عدم تأييد أي حل عسكري للأزمة السورية، دعا غوتيريس دول العالم إلى فتح حدودها أمام اللاجئين بحيث لا يقتصر ذلك على دول الجوار فقط.

 

وعبر عن أسفه من إغلاق بعض الدول الأجنبية حدودها أمام اللاجئين السوريين الذين تعرض العديد منهم للغرق أثناء محاولتهم الوصول إلى تلك الدول، وفق غوتيريس.

 

وبدأت بعد ظهر اليوم أعمال الجلسة المغلقة للمؤتمر بدون حضور الصحفيين، وتضم بالإضافة إلى جودة وغوتيريس، وزير التخطيط والتعاون الدولي إبراهيم سيف، ووزير الداخلية حسين المجالي، ووزير الخاريجة العراقي هوشيار زيباري والتركي أحمد داوود أوغلو، ووزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس.

 

التفاصيل تباعا ...

أخبار ذات صلة

newsletter