Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عيد ميلاد الملكة نور الحسين يصادف غدا | رؤيا الإخباري

عيد ميلاد الملكة نور الحسين يصادف غدا

الأردن
نشر: 2015-08-22 15:03 آخر تحديث: 2016-07-12 20:50
عيد ميلاد الملكة نور الحسين يصادف غدا
عيد ميلاد الملكة نور الحسين يصادف غدا

رؤيا - بترا - حرصت جلالة الملكة نور الحسين منذ اقترانها بجلالة الملك الحسين، طيب الله ثراه، عام 1978، على ممارسة دورها في الخدمة العامة على المستويين الوطني والاقليمي.

والملكة نور الحسين من الاصوات المسموعة الداعية للتبادل والتفاهم الدوليين وحل النزاعات وما يترتب عليها من قضايا مثل اللاجئين والمفقودين والفقر والتغير المناخي ونزع السلاح، وقد تركزت جهودها في مجال بناء وتعزيز السلام على مناطق الشرق الاوسط والبلقان ووسط وجنوب شرق آسيا واميركا اللاتينية وافريقيا.

يتركز عمل جلالة الملكة نور الحسين في الأردن والوطن العربي على قضايا الامن الانساني على المستويين الوطني والاقليمي في مجال التعليم، التنمية المستدامة، حقوق الانسان وتعزيز التفاهم بين الثقافات.

ومنذ العام 1979، عملت مبادرات مؤسسة نور الحسين و مؤسسة الملك الحسين، التي اسستهما وترأسهما جلالة الملكة نور على تعزيز التفكير التنموي في الاردن والشرق الأوسط من خلال برامج رائدة تطبق افضل الممارسات في مجالات القضاء على الفقر والتنمية المستدامة وتمكين النساء والتمويل الصغير والصحة والفنون كبيئة ملائمة للتنمية الاجتماعية والتبادل الثقافي بالإضافة الى عقد الدورات التدريبية لبناء القدرات حول هذه المجالات في الوطن العربي والمنطقة الاسيوية.

تضم مؤسسة الملك الحسين تحت مظلتها مؤسسة نور الحسين وثماني مؤسسات تنموية: معهد اليوبيل ومركز المعلومات والبحوث والمعهد الوطني للموسيقى والمركز الوطني للثقافة والفنون بالإضافة الى مشاريع مؤسسة نور الحسين: برنامج تنمية المجتمعات المحلية، معهد العناية بصحة الأسرة، وتمويلكم – الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة ومؤخرا مؤسسة إثمار للتمويل الاصغر الاسلامي.

يهدف معهد اليوبيل الى توفير فرص للحصول على التعليم المبتكر ومهارات القيادة في الاردن والوطن العربي، وتعزز مدرسة اليوبيل ومركز اليوبيل التربوي، التعليم المتطور والابتكار لتهيئة قادة مستقبل ملتزمين بخدمة وطنهم وقادرين على مواجهة التحديات العالمية.

كما قام مركز اليوبيل للتميز التربوي بتوسيع قاعدة خدماته حيث قام بتأسيس مركز تدريب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في اربد وقدم دورات تدريبية لمئات من المعلمين و الطلبة من مدارس حكومية وخاصة. كما يستمر المركز في تنظيم المسابقات المحلية والدولية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وانطلاقا من دعم جلالة الملكة نور الحسين لأهمية دمج التعليم الالكتروني في المناهج الاكاديمية ومناهج التطوير الذاتي، وتماشيا مع الجهود الرائدة التي تبذلها مدرسة اليوبيل في تطوير مستوى التعليم الاردن وتعزيز أهمية التركيز على مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات، أطلقت جلالتها أول غرفة صفية ذكية داخل المدرسة.

ويستمر طلبة مدرسة اليوبيل في الحصول على الجوائز المحلية والدولية، فقد حصلت احدى تطبيقات الألعاب العلمية التي طُورت من قبل فريق طلبة اليوبيل العام الماضي على المركز العشرين على مستوى العالم في الالعاب التعليمية وذلك ضمن مسابقة App Challenge.

حصلت مدرسة اليوبيل على الاعتماد الرسمي لإطلاق برنامج البكالوريا الدولية كما قامت بإثراء مناهج التوجيهي الوطني ومناهج الشهادة الدولية العامة البريطانية للتعليم الثانوي الامر الذي من شانه ان يعزز التجربة التعليمية المتكاملة في المدرسة. كما حصل مركز اليوبيل للتميز التربوي على الاعتماد العالمي في مجال التدريب في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM) ليكون بذلك اول مركز يحصل على مثل هذه الاعتماد في المنطقة.

تهدف مؤسسة الملك الحسين على تعزيز العدالة الاجتماعية والتمكين الاقتصادي من خلال توفير فرص عمل وقروض وانشاء وتطوير مشاريع مدرة للدخل. فمنذ العام 1999 وحتى منتصف العام 2015، استطاعت الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة (تمويلكم) تقديم خدماتها المالية الى ما يقارب من 420 الفا من أصحاب المشاريع ذوي الدخل المحدود حيث شكلت المستفيدات من هذه المشاريع ما نسبته 90 %.

كما أطلقت تمويلكم مؤخرا مبادرتين لتمكين الشباب "فكرتي" و "امل الشباب" اللتين تعملان على توفير التدريب والارشاد والتمويل للريادين الطموحين. كما قامت تمويلكم بإطلاق خدمة الفرع المتنقل من خلال توفير باص يجول في المناطق النائية في منطقة الشمال، وبصدد إطلاق خدمة أخرى مشابهه تخدم منطقة الجنوب في الامد القريب.

قامت جلالة الملكة نور الحسين، بإطلاق مؤسسة (إثمار) للتمويل الأصغر الإسلامي لتكون أول مؤسسة تمويل أصغر مطابقة للأحكام الشرعية في الأردن. يعكس هذا المشروع ايمان جلالة الملكة نور في الادماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للأفراد الباحثين عن بدائل للتمويل الأصغر التقليدي،وسيتم افتتاح أول فرع من فروع إثمار في شهر ايلول المقبل.

ويستمر برنامج تنمية المجتمعات المحلية في المساهمة في الجهود الوطنية في مجال التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر الأقل حظا وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني.

وقد أطلقت جلالة الملكة نور الحسين في اوائل هذا العام اول حاضنة تطوير للأعمال في عجلون ليصبح عدد حاضنات الاعمال التي يديرها برنامج تنمية المجتمعات المحلية أربعة موزعة على اربع مناطق، اربد والعقبة وعجلون بالإضافة الى الطفيلة.

وتولي جلالة الملكة نور الحسين ومؤسسة الملك الحسين اهمية بضرورة تلبية الاحتياجات الصحية الشاملة للأسرة في الأردن والمنطقة وذلك من خلال الخدمات التي يقدمها معهد العناية الاسرة.

وحاليا يدير معهد العناية بصحة الاسرة من خلال فريق عمل متخصص، 18 عيادة في الأردن منها 4 عيادات في مخيمات للاجئين السوريين،وخلال الستة أشهر الماضية قدم المعهد 17435 خدمة صحية لأردنيين ولاجئين بالإضافة الى 9625 خدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و 1626 استشاراه نفسية.

أصبح معهد العناية بصحة الاسرة مركزا تدريبيا إقليميا متخصصا في مجال الخدمات النفسية الاجتماعية والتدابير العلاجية السريرية لضحايا الاغتصاب والعنف القائم على النوع الاجتماعي وحماية الطفل، قدّم دورات تدريبيه لمجموعات من سوريا، العراق، أبو ظبي، غزه، لبنان، ليبيا، تونس ومصر.

ومن خلال مركز المعلومات والبحوث تعمل مؤسسة الملك الحسين على توفير البحوث والمعلومات لصناع السياسات والناشطين في مجال التنمية.

ومن خلال الخدمات التي تقدمها محطة معلومات حقوق الانسان "حقي"، يوفر المركز من خلال البحث المبني على البراهين حق الوصول الى المعلومة المتوفرة في التشريعات، والبحوث، والإعلام حول قضايا حقوق الإنسان وقضايا المساواة بين الجنسين في الأردن والمنطقة.

وحاليا يوجد على موقع "حقي" 640 بحث تشريع ومقتطفا اعلاميا و 2000 مستخدم للموقع.

وانطلاقا من ايمان المركز بأهمية الادماج الاجتماعي والمساواة يقوم مركز المعلومات والبحوث حاليا بدراسة التحديات التي تواجه الايتام مع التركيز على الاطفال فاقدي السند الاسري بالإضافة الى دراسة التحديات التي يواجها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التعليم.

وينعكس تقدير جلالة الملكة نور الحسين لدور الثقافة والفنون في تشكيل الهوية الفردية والوطنية بتأسيسها في العام 1986 للمركز الوطني للثقافة وللفنون والمعهد الوطني للموسيقى بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والتسامح والتبادل بين الثقافات من خلال الفنون الادائية.

ومن اهم الإنجازات للعام 2015، تم اعتماد المركز الوطني للثقافة والفنون من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، كمركز دولي في التدريب على استخدام التقنيات المسرحية، حيث تم تدريب أكثر من 145 شخصا من 16 دولة عربية منها العراق، مصر، اليمن وجيبوتي.

قام المعهد الوطني للموسيقى، اول مؤسسة رائدة في تطوير المواهب الموسيقية المحلية وتنمية الذائقة الموسيقية في الأردن، بتجديد اتفاقيته مع جامعة اليرموك لمنح شهادة البكالوريوس في مجال الموسيقى.

كما قام افراد من مديرية الامن العام والجيش اللبناني بتلقي دروس متقدمة في العلوم الموسيقية والعزف العملي، كما انضم للمعهد 215 موسيقيا موهوبا من اليافعين وأكثر من 60 عازفا لأوركسترا الموسيقيين الصغار وكورال الأطفال،انطلاقا من ايمان المعهد الوطني للموسيقى بأهمية تطوير المواهب الموسيقية وتنمية الذائقة الموسيقية في الأردن قام المعهد بتأسيس نوادي موسيقية في مدارس مختلفة في المناطق الاقل حظا بالإضافة الى اقامة حفلات موسيقية لطلبة من مختلف الاعمار حضرها اكثر من 3000 طالب وطالبة.

ومن الجدير بالذكر بان جلالة الملكة نور الحسين هي الرئيس الفخري للأوركسترا الاردنية الوطنية JOrchestra والتي تأسست بالتعاون مع القطاع الخاص والهيئات الدبلوماسية لإعادة تفعيل اوركسترا عمان السمفونية والتي تعتبر أول أوركسترا وطنية بالأردن أسسها المعهد الوطني للموسيقى في العام 2007.

كما احتفل مؤتمر الشباب العربي الدولي، الذي أسسته جلالة الملكة نور الحسين في العام 1980 (والمعروف سابقا باسم مؤتمر الأطفال العرب) بدورته الرابعة والثلاثين هذا العام بمشاركة 120 شابا وشابه من 12 دولة، وما ميز المؤتمر هذا العام طرح مبادرة لخدمة المجتمع بقيادة الشباب تم تنفيذها في الاردن وتطبيقها ايضا في الدول التي شاركت في المؤتمر تهدف تعزيز قيم المسؤولية المدنية والتسامح والتضامن بين شباب العالم.

وأدخلت جلالة الملكة نور الحسين أولويات البيئة كعنصر أساسي في عملها لتعزيز الأمن الإنساني وتسوية الصراعات.

وبعد زواجها بوقت قصير، أصبحت جلالتها الرئيس الفخري لـ"الجمعية الأردنية للحفاظ على البيئة" وهي أول جمعية بيئية غير حكومية على مستوى الشرق الأوسط، وترأست جلالتها العام 1990 اللجنة الوطنية الأردنية التي طورت استراتيجية الأردن الوطنية للبيئة و"المنطقة أولاً" وقانون البيئة الأردني الذي وضع معايير لجودة المياه واستخداماتها والمواصفات لقياس ومراقبة تلوث الهواء.

وبناءً على التزام مؤسسة الملك الحسين بالمسؤولية تجاه البيئة وجهود الملكة نور في مجالات التنمية المستدامة، تعمل المؤسسة على التقليل من أثر بصمتها البيئية والمساهمة في استراتيجية الاقتصاد الأخضر في الأردن من خلال تأسيس مشروع للطاقة الشمسية من المتوقع ان يتم تفعيله مع بداية العام 2016.

وترعى جلالتها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أقدم منظمة دولية للحفاظ على البيئة في العالم، وهي الرئيس المؤسس والرئيس الفخري لمنظمة حياة الطيور الدولية، وعضو مجلس أمناء فخري في الحفاظ على البيئة الدولية، وعضو في شيوخ المحيط OceanElders.

وتترأس جلالة الملكة نور، مؤسسة الملك الحسين الدولية والتي تمنح منذ العام 2001، "جائزة الحسين للقيادة" للأفراد أو الجماعات أو المؤسسات التي تسهم جهودهم وقيادتهم الشجاعة في تعزيز التنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، والتسامح، والعدالة الاجتماعية والسلام، وقد أعلنت لجنة الجائزة، فوز ملالا يوسفزاي بالجائزة لعام 2012 لشجاعتها والتزامها في الدفاع عن حق الفتاة في التعليم.

وجلالتها ومنذ وقت طويل مناصرة قوية للسلام العربي الإسرائيلي العادل ولقضايا اللاجئين الفلسطينيين، وهي عضو مجلس إدارة "اللاجئين الدولية" وهي صوت مناصر لحماية المدنيين في أماكن الصراع والتهجير في العالم. وتولي جلالتها تركيزا لأهمية حشد التأييد للعراقيين المهجرين في كل من العراق والأردن وسورية وبلدان أخرى بعد حرب العراق في العام 2003، و مئات الآلاف من النازحين السوريين منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية العام 2011.

وجلالتها مفوض اللجنة الدولية المعنية بالأشخاص المفقودين، التي أنشئت في قمة الثمانية 1996 لتعزيز المصالحة وحل النزاعات بعد حرب البلقان وهي الآن المزود الرائد لنظام التعرف عن طريق الحمض النووي للدول التي تتعامل مع الكوارث الطبيعية وقضايا حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك والعراق وليبيا ولبنان. وجلالتها ايضا مستشاره لمؤتمرTrust Woman السنوي لمؤسسة طومسون رويترز والذي يهدف الى وضع سيادة القانون خلف حقوق المرأة.

جلالة الملكة نور الحسين خبيرة وداعمة للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية منذ العام 1998، حيث دعمت انضمام الأردن للاتفاقية وعملت مع العديد من الحكومات في وسط وجنوب شرق آسيا والبلقان والشرق الأوسط وافريقيا واميركا اللاتينية. وقدمت جلالتها الدعم للمنظمات غير الحكومية والناجين من الالغام الارضية الذين يناضلون من اجل استعادة حياتهم الطبيعية. وجلالتها مؤسس "صفر العالمية"، وهي حركة دولية تعمل من اجل نزع الأسلحة النووية في جميع انحاء العالم.

وقد نشرت جلالتها كتابين، الحسين عاهل الأردن وقفزة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة ، الذي حقق افضل مبيعات في نيويورك تايمز وتم نشره في 17 لغة. ولجلالة الملكة نور الحسين أربعة أبناء، اصحاب السمو الامراء حمزة وهاشم والاميرات ايمان وراية وثمانية احفاد.

أخبار ذات صلة

newsletter