مصر تسعى لشراء شحنات غاز مسال عبر ميناء العقبة

اقتصاد
نشر: 2015-08-21 12:53 آخر تحديث: 2016-08-04 13:40
مصر تسعى لشراء شحنات غاز مسال عبر ميناء العقبة
مصر تسعى لشراء شحنات غاز مسال عبر ميناء العقبة

رؤيا - رويترز - قال ثلاثة تجار لرويترز اليوم الجمعة إن مصر تسعى لشراء شحنات من الغاز الطبيعي المسال عبر الأردن في الوقت الذي يعزز فيه البلدان الجاران وارداتهما من الغاز المسال بعد إقامة وحدات عائمة للتخزين وإعادة التغويز.
وقال التجار إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) المملوكة للدولة تسعى إلى شراء أربع شحنات من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في ميناء العقبة ثم نقلها إلى مصر عبر خط أنابيب.
  وأضاف التجار أن إيجاس خاطبت موردين حاليين بخصوص تسليم شحنتين في أيلول واثنتين أخريين في تشرين الأول.
وقال أحد التجار "تم دعوة الموردين الحاليين فقط للمشاركة في المناقصة وهم نوبل جروب وترافيجورا وفيتول وبي.بي وربما جازبروم."
 ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من إيجاس.
وبعد أن كانت مصر بلدا مصدرا للغاز في السابق باتت تعاني حاليا من نقص في الغاز دفعها للبدء في استيراد الغاز الطبيعي المسال عبر محطة عائمة للتخزين وإعادة التغويز من شركة هوج النرويجية وصلت إلى ميناء العين السخنة بالبحر الأحمر في نيسان.
وقال إحدى شركات سمسرة السفن "المصريون بحاجة إلى الغاز الآن والعين السخنة غير قادرة على معالجة الأمر كلية.. من المتوقع أن يتدفق الكثير من الطلب الأردني على مصر."
وطلبت مصر وحدة عائمة ثانية للتخزين وإعادة التغويز من شركة بي.دبليو جاس النرويجية لشحن الغاز التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها ومن المتوقع أن تصل الوحدة في تشرين الأول كما تخطط مصر للحصول على وحدة ثالثة في 2016.
 ويلجأ الأردن إلى الغاز الطبيعي المسال لتنويع مصادره من الطاقة مع وجود وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز في ميناء العقبة تلقت أول شحنة من الغاز في أيار.
 ويربط مصر بالأردن خط الغاز العربي الذي تم إنشاؤه في الأصل لتصدير الغاز من مصر.
 لكن منذ انتفاضة عام 2011 في مصر تعطلت العمليات بسبب عدة هجمات تعرض لها خط الأنابيب كما أن نقص الاستثمارات وإمدادات الطاقة في البلاد حولها إلى مستورد صاف للطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter