النواب يناقش مشروع قانون اللامركزية..تفاصيل

محليات نشر: 2015-08-18 08:36 آخر تحديث: 2016-08-07 04:40
النواب يناقش مشروع قانون اللامركزية..تفاصيل
النواب يناقش مشروع قانون اللامركزية..تفاصيل
المصدر المصدر

رؤيا - رعد بن طريف - بدأ مجلس النواب الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أولى جلساتِ مناقشة مشروع قانون اللامركزية لسنة 2015 الذي سيطبق في الأردن لأول مرة بعد أن أحالته الحكومة الأردنية للنواب مطلع آذار الماضي .

وقدم رئيس اللجنة النيابية المشتركة النائب خميس عطية قبيل مناقشة مشروع القانون عرضاً توضيحيٍاً يبين أبرز ملامح القانون  بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور وعدداً من أعضاء فريقه الوزاري من بينهم وزير الداخلية سلامة حمّاد .

بدوره قال النائب عبد الكريم الدغمي إن هذا القانون سيزيد من أعباء الدولة ، بالاضاقة إلى ادخال أحكام لا تعرف مسبقاً وستكون هناك مشكله كبيره ،متسائلا عن العبء المالي الذي ستتحمله الحكومة الأردنية  مشيرا إلى أنه بإمكان الحكومة أن تدخل اللامركزية بنظام دون أن تحملنا أعباء مالية كبيرة .

 

النائب رائد حجازين تسائل أنه قيل عن القانون أنه يمثل التوجهات الملكية , وهذا غير صحيح  مشيرا إلى أن القانون لم يكن بذات الصيغة التي ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني , وعلى الحكومة أن تسحب مشروع القانون لوجود اختلالاتٍ كبيرة فيه .

وقالت النائب وفاء بني مصطفى  إنه لطالما شعرنا بالظلم في المحافظات، وأن هذا القانون قد يشعرنا بشيء من الأمل لنحقق خطوة للأمام نحو الإصلاح.

وأكد النائب خليل عطية  انه ليس من صلاحيات مجلس النواب أن يطالب الحكومة بسحب مشروع القانون.

وقالت النائب رولا الحروب "كنا نتمنى أن تسحب الحكومة القانون"  مشيره إلى انه لا يوجد شيئ واضح فيه.

 

واضاف النائب محمود الخرابشة أن القانون يعزز دور المحافظ ليصبح كرئيس حكومة ، والقانون لم يعالج الدور التنموي للمجالس ، ويغلب على المجالس الطابع الأمني  ويلغي دور جميع الوزارات ويرسخها بوزارة واحدة وهي الداخلية .


أخبار ذات صلة