الأردن يدعو الى وقف العنف في جنوب السودان

الأردن
نشر: 2014-05-03 06:37 آخر تحديث: 2016-07-13 19:30
الأردن يدعو الى وقف العنف في جنوب السودان
الأردن يدعو الى وقف العنف في جنوب السودان

رؤيا - بترا - دعا الأردن الى ضرورة وقف العنف في جنوب السودان واحترام حقوق الانسان وتقديم الجناة الى العدالة.

وقال نائب المندوب الدائم لدى الامم المتحدة، الوزير المفوض محمود الحمود، أمام مجلس ألامن الليلة الماضية ان على حكومة جنوب السودان والمعارضة تحمل مسؤولياتهما بشأن تقديم الجناة إلى العدالة ، كما يتعين على المحكمة الجنائية الدولية أيضا المشاركة بهذه المسألة.

وقال الحمود خلال نقاش المجلس للوضع في جنوب السودان انه على الرغم من الالتزامات التي تعهد بها الطرفان ، فأن الوضع يزداد سوءا ، مضيفا انه من الضروري تحديد هوية ومكان المناطق الأكثر عرضة لانتهاكات حقوق الإنسان وحماية المدنيين فيها.

وكان المجلس قد استمع الى احاطتين حول الوضع المتردي في جنوب السودان الاولى من المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيليه والثانية من المستشار الخاص للأمين العام المعني بمنع الإبادة أداما دينغ بعد عودتهما من هناك .

وحذرت بيليه من خطورة دوامة أعمال القتل الانتقامية التي اندلعت في جنوب السودان خلال الأشهر الأربعة الماضية مما ولد مخاوف حقيقة من وقوع كارثة وتفشي المجاعة.

وقال المستشار الاممي دينغ أن لم يتم وقف الهجمات الوحشية كالتي وقعت في مدينتي بنتيو وبور، فان دولة جنوب السودان ستغرق في أعمال عنف خطيرة وستخرج عن نطاق السيطرة ، مشيرا الى انه خلال اجتماعاته مع كبار المسؤولين الحكوميين في جوبا ومع زعيم المتمردين (نائب الرئيس السابق) ريك ماشار نفى كلا الجانبين أي هجمات ضد المدنيين أو بررا ذلك على انها هجمات دفاعا عن النفس ضد مجموعة حاقدة.

يذكر ان جنوب السودان هي أحدث دولة في العالم اذ انفصلت عن السودان في شهر تموز 2011 ، وبدأت اخيرا أعمال عنف بين قبيلتي الدنكا والنوير اثر خلافات سياسية بين الرئيس سيلفا كير (من الدنكا) ونائبه السابق مارك مشار (من النوير) .

أخبار ذات صلة

newsletter