معا: صفقة سلاح هي الأولى بين إسرائيل والأردن

محليات
نشر: 2015-08-16 20:58 آخر تحديث: 2016-07-11 06:20
معا: صفقة سلاح هي الأولى بين إسرائيل والأردن
معا: صفقة سلاح هي الأولى بين إسرائيل والأردن

رؤيا - معا - ادعى موقع "ديبكا" العبري اتمام صفقة سلاح هي الأولى من نوعها منذ قيام "اسرائيل" التي ستزود الاخيرة بموجبها المملكة بطائرات دون طيار متطورة.

وأشار الموقع الذي نشر الخبر أول أمس الجمعة الى أن "اسرائيل" قامت ببيع الاردن 12 طائرة على الأقل من طائرات دون طيار المتطورة، من انواع "ايتان" و"راكب السماء 2"، والتي يتم بيعها لأول مرة لدولة عربية.
 
وأضاف الموقع أن طائرة "ايتان" مزودة بصواريخ هجومية وتصل سرعتها الى 370 كيلومتر في الساعة ويصل مدى الطائرة الى 7.400 كيلو متر، ومصممة هذه الطائرة على التحليق لزمن يصل الى 70 ساعة وعلى ارتفاع 14 كيلومتر.
 
والطائرة "راكب السماء 2" معدة لجمع المعلومات للقوات العاملة في الميدان وتقوم بنقل الصور للقادة أثناء تنفيذ المهمات، ويصل وزن الطائرة الى 7 كيلو غرام ومزودة بكاميرات متطورة قادرة على نقل الصور والعمليات القتالية أثناء تنفيذها.
 
وأضاف الموقع أن الجانب الاردني وكذلك الاسرائيلي رفضا الحديث عن تكاليف هذه الصفقة وكذلك اعطاء تفاصيل تنفيذ الصفقة، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر عسكرية اسرائيلية حاجة الاردن الضرورية لهذه الطائرات، لتنفيذ هجمات ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، خاصة مع تقدم هذه القوات من دير الزور السورية والانبار العراقية نحو الحدود الاردنية.
 
وأضاف الموقع أن البنتاغون نشر في 23 من شهر تموز الماضي قيام "اسرائيل" بتزويد الاردن بـ 16 طائرة عمودية من نوع "كوبرا"، بهدف استخدامها في الحرب على تنظيم "داعش" بعد ان قامت اسرائيل بتفكيك كافة الانظمة الالكترونية الاسرائيلية عن هذه الطائرات، وقد زودت اسرائيل الاردن بهذه الطائرة دون مقابل، حسب البنتاغون.

أخبار ذات صلة

newsletter