Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خلال الأيام القادمة: فروقات كبيرة في درجات الحرارة بين الجبال والبادية | رؤيا الإخباري

خلال الأيام القادمة: فروقات كبيرة في درجات الحرارة بين الجبال والبادية

طقس
نشر: 2015-08-16 15:46 آخر تحديث: 2016-08-05 19:40
خلال الأيام القادمة: فروقات كبيرة في درجات الحرارة بين الجبال والبادية
خلال الأيام القادمة: فروقات كبيرة في درجات الحرارة بين الجبال والبادية

رؤيا - طقس العرب - سنتطرق معكم في التقرير التالي، أحد أهم الفروقات بين الموجة الحارة الحالية وتلك القياسية التي أثرت مطلع آب الجاري.

 

حيث وكما أورد "طقس العرب" في التقارير السابقة، بأنه علاوة على أن درجات الحرارة العظمى في هذه الموجة لن تكون بشدّة وقسوة الموجة الماضية، كذلك الحال فإن الفروقات الحرارية ستكون جليّة وملموسة بين الأجواء الليلية في الموجة السابقة التي تميّزت بالقيم القياسية المُسجلة فيها وبين الحالية، كذلك الحال الفرق في الحرارة بين الجبال والبادية على صعيد آخر.

 

وهنا سنستعرض مثالاً يوضّح الفرق بين أجواء الجبال والبادية، حيث يبدو أن الفرق بينهما سيكون أكبر من العادة بُعيد انقضاء الأيام الأولى من "الموجة الحارة" والتي تتسم بسيطرة رياح شرقية وجافة، ليحلّ مكانها رياح شمالية غربية أقل حرارة وأكثر رطوبة على الأقل بالنسبة إلى غرب المملكة.

 

المقصود هو انخفاض درجات الحرارة بشكل أكبر وأوضح مع ساعات العصر والمساء في غرب البلاد (جبال البلقاء مثلاً) نتيجة الرياح الشمالية الغربية، في حين ستظل تُعاني المناطق الداخلية التي تتبع مناخ البادية من وطأة الحر الكبيرة (مدينتي الزرقاء ومعان مثلاً) بفعل تأثرها بشكل أكبر بالكتلة الهوائية الحارة بعيداً عن تأثيرات الرياح الشمالية الغربية الأقل حرارة. وسيعمل ذلك على زيادة الفرق المُعتاد في الأجواء بين الجبال والبادية.

 

إضافة إلى ذلك، يبدو أن ليالي وسط ونهاية الأسبوع ستكون أقل حرارة وأكثر رطوبة منها في بداية الأسبوع، حيث وبالرغم من ثبات وطأة الحر نهاراً، إلا أن الأجواء الليلية تتجه إلى بعض "التبريد" بفعل تأثيرات الرياح الشمالية الغربية التي ذكرناها هنا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter