كتلة هوائية حارة جديدة تشق طريقها للمنطقة .. والعظمى على مشارف الـ35 مئوية الإثنين

محليات
نشر: 2014-05-02 22:14 آخر تحديث: 2016-08-07 06:20
كتلة هوائية حارة جديدة تشق طريقها للمنطقة .. والعظمى على مشارف الـ35 مئوية الإثنين
كتلة هوائية حارة جديدة تشق طريقها للمنطقة .. والعظمى على مشارف الـ35 مئوية الإثنين
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - مرّة أخرى ستكون المملكة خاصة والمنطقة عامة على موعد مع كنلة هوائية حارة نسبياً جديدة ستبدأ بالتأثير الأحد، في حين يتزايد تأثيرها يوم الإثنين، في حين تتراجع بشكل تدريجي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتأتي هذه الكُتلة هذه المرة نتيجة توّضع كُتلة هوائية باردة في وسط المتوسط والجزر اليونانية بدءاً من الأحد مما يدفع بتيارات هوائية أكثر حرارة من المُعتاد عبر الصحراء المصرية وشمال الجزيرة العربية بإتجاه بلاد الشام، مدعومة بمنخفض جوي على السطح.

أما النتيجة على المملكة تتلخص ببدء إرتفاع درجات الحرارة بصورة ملموسة الأحد بحيث تُسجّل العُظمى 31-33 مئوية في العديد من المدن الأردنية بما فيها عمّان، ويزداد هذا الإرتفاع الإثنين مدعوماً بتحوّل الرياح إلى جنوبية شرقية بحيث تُلامس العُظمى الـ35 مئوية مع أجواء مُزعجة عموماً نتيجة توقع إثارة الغبار والأتربة بفعل الرياح إضافة لتواجد غطاء سحابي متوسط وعالي الإرتفاع نتيجة إرتفاع الرطوبة بشكل متوسط في عدّة طبقات من الغلاف الجوي.


في حين تتجاوز العُظمى الإثنين حاجز الـ40 مئوية في البحر الميت والأغوار الوسطى والجنوبية بمشيئة الله، ويبلغ مُعدل العُظمى في هذه المنطقة مع بداية شهر أيار بحدود 34 مئوية، في حين يبلغ الـ26 مئوية في عمان. وتنخفض درجات الحرارة تدريجياً يومي الثلاثاء والأربعاء بفعل إقتراب تيارات غربية بحرية من المنطقة،

ولا يزال مقدار الإنخفاض طفيفاً بحسب التحديثات الحالية بحيث تراوح العُظمى الـ30 مئوية في العاصمة عمان.

يُذكر أن الخرائط الجوية متوسطة المدى المتوافرة بين يدي كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" تُشير ومنذ أيام إلى إحتمالية تأثير أحوال جوية غير مُستقرة مع نهاية الأسبوع الجديد تحمل في طياتها فرص لأمطار رعدية بمشيئة الله، قد تعتبر الأفضل خلال فصل الربيع الحالي، بحيث لم تشهد المدن الأردنية أي هطولات مطرية مُهمة منذ إنتهاء العاصفة الشتوية "مسرّة" مُنتصف آذار الماضي.

أخبار ذات صلة