انضمام فلسطين لمعاهدات دولية دخل حيز التفيذ اليوم

عربي دولي
نشر: 2014-05-02 18:40 آخر تحديث: 2016-07-09 16:30
انضمام فلسطين لمعاهدات دولية دخل حيز التفيذ اليوم
انضمام فلسطين لمعاهدات دولية دخل حيز التفيذ اليوم
المصدر المصدر

رؤيا - بترا -  تدخل عضوية فلسطين اليوم الجمعة حيز التنفيذ في عدد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي طلبت فلسطين رسميا الانضمام اليها قبل شهر كامل.

ورحبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم بانضمام فلسطين لمعاهدات دولية واعتبرتها "خطوة مهمة باتجاه تعزيز وحماية حقوق الإنسان في فلسطين".

وقال المتحدث باسم مكتب المفوضة السامية، روبرت كولفيل، "إن الانضمام إلى سبع من معاهدات حقوق الإنسان الأساسية وأيضا البروتوكولات الرئيسية بدون أية تحفظات هو خطوة مهمة باتجاه تعزيز وحماية حقوق الإنسان في فلسطين.

واضاف نعتقد، ونحن نتأكد من تلك المعلومة الآن، أن فلسطين هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لم تقدم تحفظا واحدا على أي من المعاهدات التي صدقت عليها." وأشادت المفوضة السامية بالتزام دولة فلسطين بالامتثال لمعايير حقوق الإنسان الدولية التي تتضمنها تلك الاتفاقيات، وبالتواصل مع الجهات التي تراقب تطبيق المعاهدات.

وكانت فلسطين قد تقدمت بطلبات للانضمام الى الاتفاقيات والمعاهدات التالية في الثاني من نيسان الماضي وهي: اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، واتفاقية حقوق الطفل والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية فيينا لقانون المعاهدات، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من أشكال المعاملة اللاإنسانية أو المهينة أو العقوبة، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، واتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، والاتفاقية الدولية لقمع ومعاقبة جريمة الفصل العنصري، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما قدمت خطابات الانضمام للاتفاقيات التالية: اتفاقيات جنيف الأربع المؤرخة في 12 آب عام 1949 و البروتوكول الإضافي الأول واتفاقية لاهاي الرابعة المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية ومرفقها اللائحة المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية.

أخبار ذات صلة