"لوحة لغير صحابي" تثير الاستهجان.. والأمانة تزيلها .. صور

محليات
نشر: 2015-08-13 15:48 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
"لوحة لغير صحابي" تثير الاستهجان.. والأمانة تزيلها .. صور
"لوحة لغير صحابي" تثير الاستهجان.. والأمانة تزيلها .. صور

رؤيا - عبير أبو طوق - تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأحد الشوارع في منطقة الشميساني غرب العاصمة عمّان وفيها تظهر لوحة كُتب عليها "ش. حي بن يقظان (صحابي)، وهذا ما أثار العديد من ردود الفعل عبر الفيس بوك تحديدا، حيث تمت اعادة نشر الصورة عبر العديد من الحسابات كما تم كتابة العديد من العبارات عن هذا الخطأ الذي يجب أن يتم معالجته بأقرب وقت من خلال المسؤولين عن تسمية وترقيم الشوارع في أمانة عمّان الكبرى.

وقامت كوادر أمانة عمان بازالة اللوحة في وقت لاحق من عصر اليوم الخميس، عقب انتشار الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
لانا أبو طربوش – مديرة دائرة التسمية والترقيم في أمانة عمّان الكبرى - أكدت في اتصال هاتفي لرؤيا معها بأنه بأن ما حدث "خطأ مطبعي وتم على الفور ازالة اللوحات المشار اليها، وهي 3 من أصل 8 في الشارع الذي يأخذ امتداد من شارع باسم الشريف ناصر بن جميل وينتهي به خلف مدارس العروبة في منطقة العبدلي / حي الشميساني".


كما أكدت أبو طربوش أنه سيتم صباح السبت تركيب لوحات جديدة بدلا من تلك التي تم ازالتها وستحمل اللوحات اسم "حي بن يقظان" بدون كتابة كلمة صحابي أو أي كلمة غيرها".


وقد بينت أبو طربوش أن هذا الخطأ وارد في ضوء حجم العمل اليومي الذي تقوم به وحدة التسمية والترقيم في كافة شوارع المملكة، مؤكدة أن هذه اللوحات قديمة وتم تسميتها قبل عشر سنوات.
 
الكاتب الصحفي باتر وردم كتب في حسابه الخاص على الفيس بوك "حي بن يقظان، رضي الله عنه والذي لم يشاهد بني آدم واحد في حياته الخرافية التي تشبه طرزان اصبح صحابيا جليلا في عمان!".
 
بدوره كتب جمال جابر "يا صاحبي يتوجب ان تقرأ التاريخ كما يريدون".
 
الرياضي سمير جنكات كتب "تفضّل .. هيّك ذكّرت الأمانة؛ بكره بتشوف شارع طرزان (أحد المبشرين بالجنة)".
 
وهناك تعليقات اعتبرت أن الخطأ الذي تم هو خطأ لأحد الموظفين، وهو ما ذكره باتر وردم في تعليقه حيث كتب "اعتقد الغلطة ارتكبها موظف مسؤول عن انتقاء الاسماء ولكن الغريب ان لا توجد مرحلة مراجعة للاسماء قبل ارسالها لمتعهد تصميم اللوحات والذي هو ايضا لم ينتبه هي حلقة متكامل من قلة الثقافة العامة".
 
ايمان عربيات قالت "واضح أنه لا يوجد مراقبة على العمل من قبل المدراء الذي يتقاضون مبالغ مالية طائلة نهاية كل شهر، الموظف لا ذنب واضح، واضح أن علمه وثقافته لهما حد".
 
الصحفي محمد عرسان كتب مستغربا "أمانة عمّان تصنف شخصية حي بن يقظان على انه صحابي!".
 
أما سعيد نعواشي فألقى اللوم على قلة الثقافة الذاتية لدى البعض، لقوله "بعرفوش إنه عبارة عن قصة أو أسطورة ألّفها الفلاسفة ومن أشهرهم الفيلسوف المسلم ( ابن سينا ) .. يا لضحالةِ ثقافتهم ..!".
 
حنان شتات وصفت الخطأ بأنه يتكرر في البلديات أيضا، حيث كتبت "شر البلية ما يُضحك، البلاء الأكبر في البلديات تسمى الشوارع بأسماء موظفي البلدية وأهاليهم وموتاهم .. موضوع يستحق التحقيق".
 
الاعلامية محاسن الامام طالبت بعقد دورات تثقيفية لموظفي الأمانة، لقولها "موظفو وموظفات اﻻمانة بحاجة الى دورات تثقيفية".
 
يزن حامد علّق مازحا "أعتقد أنه خطأ مقصود من موظف ظريف أراد أن يظهر ضعف المتابعة في الأمانة".
 
فكرت القطب تساءلت فيما اذا حاول أي شخص رأى هذه اللوحة الخاطئة أن يتصل مع الأمانة، حيث كتبت "طيب لو فكرتوا تتصلوا عالامانه تتوقعوا شو راح يكون ردهم على هيك غلطه؟! اتوقع الرد راح يكون مضحك مبكي اكتر من الخطأ نفسه".
 
اريج العمري كتبت "للأسف الجهل وصل لمرحلة متقدمة!".

أخبار ذات صلة

newsletter