تضارب الأنباء حول لقاء السفير الأردني في تل ابيب مع المسؤولين الإسرائيليين

محليات
نشر: 2014-05-02 06:22 آخر تحديث: 2016-07-24 06:40
تضارب الأنباء حول لقاء السفير الأردني في تل ابيب مع المسؤولين الإسرائيليين
تضارب الأنباء حول لقاء السفير الأردني في تل ابيب مع المسؤولين الإسرائيليين
المصدر المصدر

رؤيا-رصد- ذكرت مواقع اعلام فلسطينية وإسرائيلية إن السفير الاردني لدى اسرائيل وليد عبيدات إلتقى  في مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية في القدس المحتلة  مع مسؤولين كبار في الوزارة.

وعقب اللقاء قالت المواقع على لسان  مصدر سياسي اسرائيلي لم تذكره إن اسرائيل أبلغت السفير عبيدات أنها ستحافظ على المكانة الخاصة في الحرم القدسي الشريف التي يتمتع بها الاردن بموجب معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين عام1994.

وأضاف المصدر  ان اسرائيل احتجت لدى السفير الاردني على اقدام المندوب الاردني الى الامم المتحدة على اتهام اسرائيل مرارا وتكرارا بانتهاك حرمة الحرم القدسي .

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي يتسحاق أهارونوفيتش انه لن يسمح بتغيير الأمر الواقع في الحرم القدسي الشريف معقبا بذلك على ما قاله نائب وزير الشؤون الدينية إيلي بن دهان الذي أشار إلى أن وزارته قد أعدت أنظمة بخصوص أداء صلاة اليهود في الحرم.

يأتي ذلك  في الوقت الذي قال فيه مصدر مطلع لرؤيا إن  وزارة الخارجية الإسرائيلية إستدعت صباح يوم الخميس الماضي ، السفير الأردني لديها وليد عبيدات، محتجة على مقال نشره وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر بدعوى تضمنه عبارات وصفتها بـ "لا سامية فظة".

وأضاف المصدر إن السفير عبيدات لم يلب حتى الآن طلب استدعاء الخارجية الإسرائيلية ولم يرد عليه رسميا.

وكانت الاذاعة العبرية (ريشيت بيت) ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية احتجت وبشدة على مقال الوزير السابق أبو جابر الذي نشره في صحيفة "جوردان تايمز" الأردنية، وبعثت برسالة احتجاج بهذا الصدد إلى وزارة الخارجية الأردنية.

وحسب الإذاعة فقد اقتبس أبو جابر في مقاله مقاطع من كتاب الزعيم النازي أدولف هتلر (كفاحي) لتوجيه انتقادات إلى إسرائيل.

في هذه الأثناء رفضت الصحيفة الأردنية التي نشرت المقال تقديم اعتذار بناء على طلب من السفارة الاسرائيلية في عمان.

وقال رئيس تحرير الصحيفة الناطقة بالإنجليزية سمير برهومه إن المقال الذي كتبه أبو جابر "يعبر عن رأي صاحبه.. ويندرج ضمن حرية التعبير المكلفة في التشريعات الأردنية ".

وأضاف "نحن صحيفة أردنية مستقلة، ولا أحد يتدخل في شؤوننا ولم يكن مفترضا من الحكومة الإسرائيلية الاحتجاج لدى الحكومة الأردنية بخصوص شأن صحافي".وقال رئيس تحرير الصحيفة الناطقة بالإنجليزية سمير برهوم إن المقال الذي كتبه أبو جابر "يعبر عن رأي صاحبه.. ويندرج ضمن حرية التعبير المكلفة في التشريعات الأردنية ".

وأضاف أبو جابر "نحن صحيفة أردنية مستقلة، ولا أحد يتدخل في شؤوننا ولم يكن مفترضا من الحكومة الإسرائيلية الاحتجاج لدى الحكومة الأردنية بخصوص شأن صحافي".

من جانبة ، قال المتحدث باسم الخارجية يغال بالمور أن  السفارة الإسرائيلية في عمان أرسلت  أيضا لوزارة الخارجية الأردنية هناك احتجاج رسمي بسبب مقال نشر يوم الاثنين  الماضي من قبل كامل أبو جابر في صحيفة جوردان تايمز.

أخبار ذات صلة