Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيري يدعو لتقييم عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل | رؤيا الإخباري

كيري يدعو لتقييم عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل

عربي دولي
نشر: 2014-05-01 17:24 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
كيري يدعو لتقييم عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل
كيري يدعو لتقييم عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل

رؤيا - رصد - قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس، إنه سيتوقف ويعيد تقييم ما قد يكون ممكناً بعد أن فشل في الوفاء بالموعد النهائي الذي حدده للتوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين في 29 نيسان (ابريل)، وأضاف أن على الجانبين أن يحاولا التفاوض.

وفي أول تصريحات علنية له منذ انقضاء المهلة حاول كيري تفنيد وصف محادثاته بأنها غير مثمرة وقال إن تقدماً مهماً تحقق خلال الجهود التي استمرت تسعة أشهر. وقال خلال زيارة لاثيوبيا "مازال الجانبان يشيران إلى شعورهما بأهمية التفاوض ويحتاجان للبحث عن سبيل للتفاوض".

وأضاف: "لذا نعتقد أن أفضل ما يمكن فعله الآن هو أن نتوقف ونلقي نظرة واقعية على هذه الأمور ونبحث ما هو ممكن وما هو غير ممكن في الأيام القادمة".

وعزز الفشل في التوصل لاتفاق موقف منتقدي السياسة الخارجية للرئيس الأميركي باراك أوباما الذين يتهمونه أيضاً بعدم الرد بقوة كافية على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وقال كيري "ما زالت شخصيا مقتنعاً بأنه بينما ينظر كل طرف في الأسباب التي جعلت الأمور أصعب في الساعات الأخيرة فقد تكون هناك سبل يمكن من خلالها بدء العمل بخصوص الخطوات المقبلة".

وعلقت إسرائيل المحادثات قبل نحو أسبوع، رداً على اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تعتبرها الولايات المتحدة وإسرائيل جماعة "إرهابية".

أخبار ذات صلة

newsletter