النواب يحدد آلية حل المجالس البلدية

محليات نشر: 2015-08-11 14:59 آخر تحديث: 2016-07-24 03:50
النواب يحدد آلية حل المجالس البلدية
النواب يحدد آلية حل المجالس البلدية
المصدر المصدر

 رؤيا - بترا - أقر مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، عددا من مواد مشروع قانون البلديات لسنة 2015، في جلسة مسائية ترأسها رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، بحضور عدد من الوزراء.

وحدّد المجلس في مادة أقرها مدة دورة المجلس البلدي بأربع سنوات اعتبارا من تاريخ تسلمه مهامه، كما أتاحت المادة المشار اليها حل المجلس البلدي أو المحلي قبل انتهاء مدته وانتخاب مجلس جديد وذلك بقرار يصدره مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير البلديات مع بيان الأسباب الموجبة لذلك.

وخصص مجلس النواب للنساء مقعدا واحدا على الأقل لعضوية المجلس المحلي، ويتم اشغاله من المرشحة التي حصلت على أعلى الأصوات بالنسبة لعدد المقترعين ولم يحالفها الحظ بالتنافس المباشر مع باقي المرشحين.

وبالنسبة للمجلس البلدي، خصص مجلس النواب للنساء نسبة لا تقل عن 25 بالمئة من عدد أعضاء المجلس لاشغالها من بين النساء الأعضاء في المجالس المحلية التابعة للمجلس البلدي والحاصلات على أعلى الأصوات بالنسبة لعدد المقترعين ضمن مجالسهن المحلية.

كما أقر المجلس عددا من المواد المتعلقة بإدارة العملية الانتخابية بجميع مراحلها من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات.

وخلال الجلسة، أعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن عقد اجتماع، يوم غد الأربعاء، مع رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، لبحث موضوع طلبة وكالة الغوث "الاونروا" وما يتم تداوله عن تأجيل العام الدراسي لهم هذا العام.

ويأتي الاجتماع بناء على طلب لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، ومذكرة نيابية تبناها النائب خليل عطية.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي ترأس جانبا من الجلسة.

أخبار ذات صلة