قوات هادي تتقدم في إب.. واشتباكات عنيفة شرق صنعاء

عربي دولي
نشر: 2015-08-10 18:10 آخر تحديث: 2016-07-23 01:30
قوات هادي تتقدم في إب.. واشتباكات عنيفة شرق صنعاء
قوات هادي تتقدم في إب.. واشتباكات عنيفة شرق صنعاء

رؤيا - روسيا اليوم - أعلنت اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بسط سيطرتها على مديريات الرضمة والسدة وبعدان في محافظة إب، فيما تجددت الاشتباكات في منطقة أرحب شرق صنعاء.

جاء انسحاب الحوثيين من مديرية الرضمة في إطار اتفاق مع اللجان الشعبية بعد حصار فرضته اللجان على المديرية منذ يوم السبت الماضي. كما أعلنت اللجان الشعبية عن بسط سيطرتهم على أجزاء من مدينة إب.

وتجدر الإشارة إلى أن الرضمة هي رابع مديرية ينسحب منها الحوثيون في إب، وذلك بعد إعلان اللجان الشعبية مساء الأحد عن دخولها مديريات القفر والنادرة والحزم. كما شهدت منطقة يريم بالمحافظة اشتباكات عنيفة مساء الأحد.

ويأتي تقدم اللجان الشعبية في إب بعد بسط سيطرتها على محافظة الضالع المجاورة، وذلك بإحكام قبضتها على آخر معاقل الحوثيين بمديرية قعطبة بغطاء جوي من طيران التحالف العربي.

كما أعلنت اللجان الشعبية السيطرة على معظم مناطق محافظة أبين واستعدادها لاقتحام مدينة لودر التي تعد من أهم معاقل الحوثيين في المحافظة. هذا وتستمر عمليات القصف من البحر تشنها بوارج للتحالف على عدد من المدن والبلدات على الساحل.


أفادت مصادر في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء بأن اثنين من المسؤولين اليمنيين رفيعي المستوى أصيبا بجروح في مواجهات بين اللجان الشعبية والحوثيين في محافظة أبين جنوب البلاد.

وأوضحت المصادر أن نائب رئيس البرلمان اليمني محمد الشدادي، ووزير الداخلية السابق حسين بن عرب يعدان من مقربي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وجرحا أثناء قيامهما بقيادة هجوم القوات الموالية له في منطقة لودر.

وكانت القوات الموالية لـ هادي أحكمت سيطرتها على مدينة زنجبار، عاصمة المحافظة ونشرت مدرعات لتعزيز مواقعها في المدينة التي دخلتها بعد أن سيطرت على اللواء الخامس عشر الذي كان قادته انضموا لمليشيا الحوثي. كما دخلت اللجان الشعبية مدينة شقراء الساحلية دون مقاومة تذكر من الحوثيين.

وفي محافظة تعز قتل العشرات في اشتباكات  بين الحوثيين واللجان الشعبية، فيما تستمر المعارك في مدينة تعز ثالث أكبر مدن اليمن. هذا وشن التحالف غارات على معاقل الحوثيين في محافظة صعدة.

إلى ذلك قالت مصادر يمنية إن قوات عسكرية عربية وصلت ميناء بلحاف النفطي في شبوة حيث ستتولى مع قوة عسكرية أخرى مهمة استعادة السيطرة على المحافظة التي يسيطر الحوثيون على أجزاء منها.


هذا وتجددت مساء الأحد الاشتباكات في منطقة أرحب شرق صنعاء، حيث أعلنت مصادر في اللجان الشعبية عن سقوط 14 قتيلا في صفوف الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن اللجان شنت هجوماً على مواقع الحوثيين ونقاط تمركزهم في وقت متأخر من مساء الأحد.

ونفذ الهجوم بدعم طيران التحالف، إذ شنت طائرات غارات على مواقع الحوثيين واستهدفت تعزيزات كانت في طريقها الى قرية الجنادبة التي تدور فيها اشتباكات لليوم الثالث على التوالي.

أخبار ذات صلة

newsletter