Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يشارك في حفل افتتاح قناة السويس في مصر | رؤيا الإخباري

الملك يشارك في حفل افتتاح قناة السويس في مصر

الأردن
نشر: 2015-08-06 16:03 آخر تحديث: 2016-07-17 20:20
الملك يشارك في حفل افتتاح قناة السويس في مصر
الملك يشارك في حفل افتتاح قناة السويس في مصر

رؤيا - بترا - شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بمدينة الإسماعلية في جمهورية مصر العربية، والتي تعد من أهم المشروعات في مصر والشرق الأوسط.

وهنأ جلالة الملك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مراسم حفل الافتتاح، بهذا الإنجاز، الذي يعد مشروعاً اقتصادياً حيوياً وهاماً لمصر والمنطقة، ويضاف لإنجازات القيادة المصرية في مساعيها لتحقيق الازدهار وتعزيز التنمية في مصر، بسواعد أبنائها وعطائهم وعزيمتهم.

وحضر جلالته، إلى جانب عدد من قادة ورؤساء الدول وممثليها، مراسم حفل الافتتاح، الذي بدء بالنشيد الوطني المصري، وتخلله كلمة للرئيس السيسي، أشار فيها إلى أن هذا المشروع الكبير يأتي استكمالا لمسيرة متواصلة، وليكون شريانا للخير لمصر وللعالم أجمع، ويؤكد على مدى قوة وعزيمة واصرار الشعب المصري على تحقيق الإنجازات.

كما أعرب السيسي، في كلمته، عن تقديره لحضور قادة ورؤساء الدول وممثليها هذه المناسبة، ومشاركتهم مصر الاحتفال بإنجازات شعبها.

واشتمل حفل افتتاح القناة على عرض بحري نفذته وحدات تابعة للقوات البحرية المصرية، وعروض جوية لطائرات سلاح الجو المصري، تبعها فيلم وثائقي يستعرض تاريخ قناتي السويس الحالية والجديدة.

كما التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، على هامش مشاركته في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين.

وجرى، خلال اللقاء، التأكيد على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والحرص على إدامة التنسيق والتشاور بينهما تجاه مختلف القضايا والتحديات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك دعم جهود مكافحة التطرف والإرهاب، تحقيقاً لأمن واستقرار المنطقة.

وحضر حفل افتتاح القناة بمعية جلالة الملك، رئيس الديوان الملكي الهاشمي، الدكتور فايز الطراونة، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في القاهرة، الدكتور بشر الخصاونة.

ويشار إلى أن قناة السويس الجديدة، التي توازي قناة السويس الأولى، يبلغ طولها 72 كم، وتم تنفيذها بسواعد مصرية وبوقت قياسي، وبتكلفة 8 مليارات دولار تقريبا.

ويسهم افتتاح القناة الجديدة في مضاعفة حجم الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالأحمر ويشكل نقطة وصل بحرية بين غرب وشرق العالم، ما يتيح تقليص فترة انتظار السفن، ومضاعفة حركة المرور اليومية لها.

أخبار ذات صلة

newsletter