Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النواب يستكمل مناقشة قانون البلديات ..تفاصيل | رؤيا الإخباري

النواب يستكمل مناقشة قانون البلديات ..تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-08-04 09:26 آخر تحديث: 2016-08-02 03:50
النواب يستكمل مناقشة قانون البلديات ..تفاصيل
النواب يستكمل مناقشة قانون البلديات ..تفاصيل

رؤيا - جورج برهم - استكمل مجلس النواب خلال جلسته الصباحية الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب مناقشة قانون البلديات وبنوده الذي يحوي عدد كبير من المواد الجدلية التي تحتاج الى نقاش.

وبدء النقاش من المادة المادة أ- البلدية مؤسسة أهلية ذات استقلال مالي وإداري تحدث وتلغى وتعين حدود منطقتها ووظائفها وسلطاتها بمقتضى أحكام هذا القانون.

واخذت نقاش مطول واراء كثير حول تعريف البلدية واعتبرها مؤسسة اهلية وذلك لان المؤسسات الاهيلة لا تخضع لديوان المحاسبه وبعد جدل مطول وطرح عدة مقترحات تم الموافقة على المادة كما هي في نص القانون.

وثم انتقل النقاش حول ب- باستثناء سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي والمناطق التنموية، يتولى إدارة البلدية مجلس بلدي يتألف من رئيس وعدد من الأعضاء يمثلون رؤساء المجالس المحلية التابعة له لا يقل عددهم عن سبعة أعضاء بمن فيهم الرئيس.

وفي حال عدم توفر العدد المطلوب يستكمل الوزير العدد من أعضاء المجالس المحلية ليكونوا أعضاء في المجلس البلدي على أن يؤخذ بعين الاعتبار عدد السكان لكل مجلس محلي عند تحديد ممثليهم في المجلس البلدي يتم انتخاب رئيس المجلس انتخاباً مباشراً وفقا لأحكام هذا القانون باستثناء أمانة عمان الكبرى فيتولى إدارتها مجلس يحدد مجلس الوزراء عدد أعضائه على أن ينتخب ثلثاهم انتخابا مباشرا وفقا لأحكام هذا القانون ويعين الثلث الباقي من أعضاء مجلس الأمانة بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.

يُقسم مجلس الوزراء أمانة عمان الكبرى إلى مجالس محلية يحددها ويحدد عدد الأعضاء فيها على أن لا يقل عن ثلاثة أعضاء بمن فيهم رئيس المجلس المحلي ويعتبر رئيساً للمجلس المحلي العضو الذي حصل على أعلى الأصوات.

وكان عدد كبير من النواب لا يريدون إستثناء سلطة العقبة الاقتصادية وسلطة إقليم البترا وذلك لاعتبرها مناطق تنموية على حد وصف بعض النواب وان "والحكومة اعرف بمصلحتها ".

وكان القصد من استثناءها هو ان سلطة العقبة يوجد بها مجلس مفوضية سلطة اقليم البترا كذلك لامر انتقد بعض النواب ذلك بإعتبار سكان هذه المناطق يجب ان تكون ضمن قانون البلديات لان سكان تلك المناطق يجب ان يكون له حق إنتخاب من يمثلهم في البلديات وبعد نقاش مطول ذهب الجميع الى نص القانون كما هو.



أخبار ذات صلة

newsletter