تعرف على نصائح صحية هامة جداً في موجات الحر

طقس
نشر: 2015-08-04 09:19 آخر تحديث: 2016-08-05 04:10
تعرف على نصائح صحية هامة جداً في موجات الحر
تعرف على نصائح صحية هامة جداً في موجات الحر

رؤيا - د. معتصم مسالمة . في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي نشهده في هذا الوقت، تتزايد حالات الاصابة بضربات الشمس او الاعياء بسبب التعرض المباشر للشمس، سأقدم هنا بعض النصائح التي قد تقيكم من بعض الحالات التي ترتبط بارتفاع درجة حرارة الطقس.

بداية من المعروف انه في فصل الصيف وعند تعرض الجسم لحرارة الشمس، يقوم الجسم بالحفاظ على درجة حرارته الطبيعية عن طريق التعرق ، الا انه قد ترتفع درجات الحرارة لحد كبير جدا ، ومع طول فترة تعرض الجسم للشمس، ترتفع درجة حرارة الجسم كثيرا وعندها يصاب الجسم بأحد امراض الحرارة والتي يعد ابرزها:

- ضربة الشمس وهي حالة ترتفع فيها حرارة الجسم عن 40 درجة ويعاني المصاب من احمرار وجفاف الجلد وتسارع النبض والدوخة - الاعياء او الاجهاد الحراري وهي حالة اخف من ضربة الشمس ويتعرض فيها للتعرق وسرعة التنفس وتعب الجسم العام.

الطفح الحراري وتهيج الجلد وحروق الشمس ومن اهم طرق الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئة في ايام الحر الشديد والتعرض لمثل هذه الحالات هي الابتعاد عن المسبب، اي حاولوا تفادي الخروج في وقت الظهيرة عند اشتداد الحرارة، واذا اضطررت للخروج، تأكد من ان تقوم بما يلي كاجراءات احترازية:

1- تناول الماء بكميات كبيرة حتى لو لم تصل لشعور العطش فجسمك يفقد الكثير من السوائل.

2-ابتعد عن المشروبات الغازية والكافيين فهي تفقد جسمك السوائل.

3- ارتداء الملابس الخفيفة والعريضة التي تسمح للعرق بالتبخر كالملابس القطنية و ارتدي الالوان الفاتحة فالملابس الداكنه تمتص الحرارة.

4- اذا تواجدت في اماكن مكشوفة، ابقى في الظل او حاول الوصول لمكان مغلق كل فترة واخذ قسطا من الراحة.

5- احرص على استخدام واقيات الشمس على الوجه واليدين واستخدمه بالطريقة الصحيحة.

6-ارتداء قبعات الشمس لا سيما الاطفال والكبار بالسن فهم الاكثر عرضة للتعرض لضربات الشمس.

7- اخيرا اود التأكيد على تجنب ابقاء الاطفال في السيارة حتى لو كانت في الظل فهذا قد يؤدي في كثير من الاحيان لارتفاع حرارة الطفل وقد يسبب الوفاه، اتمنى لكم السلامة

أخبار ذات صلة

newsletter