الاردن يصدر نصف مليون طن خضار وفواكه حتى نهاية تموز الماضي

اقتصاد
نشر: 2015-08-03 11:42 آخر تحديث: 2016-07-31 16:30
الاردن يصدر نصف مليون طن خضار وفواكه حتى نهاية تموز الماضي
الاردن يصدر نصف مليون طن خضار وفواكه حتى نهاية تموز الماضي

رؤيا - بترا - واصلت صادرات الاردن من الخضار والفواكه ارتفاعها التدريجي لتصل الى نصف مليون طن منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تموز الماضي.

وقال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان صادراتنا من الخضار والفواكه الى الاسواق العربية والاجنبية واصلت ارتفاعها التدريجي خلال شهر تموز الماضي حيث تم تصدير ما مجموعه 100 الف طن بزيادة بنسبة 25 بالمئة عن تموز العام الماضي 2014.

واضاف في تصريح صحفي اليوم الاثنين انه وأمام هذه الزيادة تقلص الانخفاض في حجم الصادرات الكلي من بداية العام الحالي الى 9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، عازيا سبب هذا الانخفاض هو إغلاق السوقين السوري والعراقي مع نهاية اذار الماضي، حيث تم تصدير حوالي 491 الف طن عام 2015 مقارنة مع 541 ألف طن لنفس الفترة من عام 2014.

واشار الزعبي الى ان زيادة حجم التصدير الى دول الخليج العربي من بداية أيار الماضي ادى الى تحسن ملحوظ وارتفاع تدريجي في حجم هذه الصادرات ومن المتوقع ان تشهد الاشهر المقبلة عودة هذه الصادرات الى مثيلتها من العام الماضي والتي بلغت 888 الف طن مع نهاية عام 2014.

واشار الى الاجراءات التي تبذلها الحكومة بهدف تسهيل الصادرات الزراعية للتغلب على التحديات التي تواجه الصادرات نتيجة للأحداث التي فرضتها الظروف الاقليمية استعدادات الكويت لمساعدة الاردن في تسهيل نقل البضائع الاردنية للسوق العراقية والسماح للشاحنات الاردنية المحملة بالخضار والفواكه بالمرور عبر الاراضي الكويتية (الترانزيت) ومنح سائقي الشاحنات تأشيرة مرور (فيزا) لمدة 6 اشهر .

أخبار ذات صلة

newsletter