Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البراري يؤكد اهمية مكافحة الغش والاحتيال في المحافظة على المال العام | رؤيا الإخباري

البراري يؤكد اهمية مكافحة الغش والاحتيال في المحافظة على المال العام

الأردن
نشر: 2015-08-03 11:02 آخر تحديث: 2016-08-02 14:30
البراري يؤكد اهمية مكافحة الغش والاحتيال في المحافظة على المال العام
البراري يؤكد اهمية مكافحة الغش والاحتيال في المحافظة على المال العام

رؤيا - علي الاعرج - أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري اهمية معرفة الاساليب والاليات اللازمة لكشف الغش والاحتيال في المعاملات الرسمية في المحافظة على المال العام وتعزيز  قواعد النزاهة ومكافحة الفساد بكافة اشكاله .
وقال البراري خلال افتتاحه ورشة عمل متخصصة حول اساليب واليات كشف التزوير في الوثائق والمعاملات الحكومية في مبنى ديوان المحاسبة ان هذا اللقاء الهام يساهم  في تعزيز الأداء المهني في مجالات متخصصة متطورة وخاصة مع استخدامات وسائل التكنولوجيا والمعلومات الحديثة.
 
وأضاف البراري انه واكب التطور التكنولوجي الكبير والمتسارع في نظم وبرامج المعلومات ووسائل الاتصال الالكترونية زيادة في تطور وسائل الاحتيال والغش وخاصة في القطاع العام مما يتطلب تطوير سبل مكافحة هذا النوع من الفساد وتعظيم العقوبات القانونية على كل من يرتكبه.

وأوضح ان وضع الخطط الاستراتيجية قادرة على مواجهة هذه المخاطر يمثل ركنا اساسيا في الحد من مظاهر الفساد وتقليص وتحجيم اي عمليات في الغش الأخرى؛ وخاصة اذا ما علمنا ان  الجرائم عامة وجرائم  الاحتيال والسرقة والتزوير والغش تكثر في أوقات الركود الاقتصادي.
وتعتبر‏ جرائم  تزوير المستندات والوثائق وتزييف العملات ، واحدة من أخطر وأهم الجرائم التي نشهدها على المستوى العالمي منذ عقود وهي الأكثر انتشارا لما تمثله الكلمة المكتوبة من قيمة إثبات  في مختلف التعاملات بين الأفراد والشركات والمؤسسات وهى جرائم تتطلب خبرة فنية دقيقة، وأساليب‏ علمية حديثة، وأدوات متقدمة لكشفها ‏لذلك تم انشاء  مختبرات على درجة عالية من التجهيز الفني لفحوص كشف هذه الجريمة، مزود بالعدسات المكبرة والميكروسكوبات، وأجهزة الأشعة غير المنظورة، وأدوات التكبير والتصوير الميكروسكوبى، كما تم إنتقاء مجموعة من الخبراء فى هذا المجال.
 
وقال البراري ان عمليات فحص المستندات والتوقيعات تتضمن دراسة عناصر المستندات، مثل أوراق الكتابة والأحبار وعمرها، وفحص المستندات موضوع الطعن وأسلوب كتابتها، واحتمال تضمنها لتحشير أو محو أو إضافة، أو كان التوقيع على بياض ، ودراسة نماذج التوقيعات والتعرف على مدى توافر الاشتراطات القانونية فى نماذج المضاهاة، وإجراء المضاهاة الفنية للتعرف على عناصر التماثل أو الاختلاف بين التوقيع موضوع الطعن وتوقيعات المضاهاة، كما يتم فحص سلامة الخط، ومدى التحكم الإرادي فى حالات الإكراه أو التقليد أو التلاعب، والتعرف على الخصائص الفنية للكتابة، وأسلوب الكاتب فى إثبات المكونات، ودراسة مسار اليد الكاتبة، والتعرف على أسلوب تزوير التوقيعات.
 
وقال البراري اننا في المملكة الأردنية الهاشمية ننعم بقيادة هاشمية حكيمة ترسخ قواعد الأمن والاستقرار والعمل المؤسسي الذي يوفر فرصا كبيرة في التدريب والتعليم المستمر والارتقاء في العمل العام والرقابة ذات الجودة العالية لمستويات متقدمة تواكب التطورات الدولية في مجالات الرقابة المختلفة وتعزز سبل المحافظة على المال العام وصيانته من الهدر والضياع.
ودعا الله عز وجل أن يديم نعمة الأمن والاستقرار على وطننا الحبيب الأردن الغالي في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه وأدام ملكه وعزه.
 
ويشارك في هذه الورشة المتخصصة التي تسمتر ثلاثة ايام اكثر من 75 موظفا وموظفة من القطاع العام وتضاف الى 124 ورشة عمل نظمها الديوان منذ عام 2008 حتى الآن  لموظفي الوزارات والدوائر الحكومة والمؤسسات العامة الرسمية بمشاركة بمشاركة نحو 9000 موظف وموظفة من القطاع العام، حيث درج الديوان سنويا على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تهدف بشكل أساسي إلى مناقشة حالات عملية متضمنة الأخطاء المالية والإدارية لتلافيها وأساليب تصويبها وتفعيل الشراكة ما بين ديوان المحاسبة وأجهزة الدولة المختلفة.

أخبار ذات صلة

newsletter