النواب يحيل اتفاية فيينا إلى اللجنة القانونية

محليات
نشر: 2015-08-02 14:27 آخر تحديث: 2016-08-07 08:00
النواب يحيل اتفاية فيينا إلى اللجنة القانونية
النواب يحيل اتفاية فيينا إلى اللجنة القانونية

رؤيا - جورج برهم -ناقش مجلس النواب في جلسته المسائية الأحد بنود اتفاقية فيينا المتعلقة بشان المسؤولية المدنية عن الاضرار النووية و البروتوكولات المعدلة لها .

وذهب  بعض النواب الى اهمية هذه الاتفاقية  التي صدرت الإرادة الملكية السامية بإدراجها ضمن جدول اعمال الدورة الاستثنائية للمجلس لاسيما وان الاردن تنوي إنشاء مفاعل نووي .

من جهته أكد وزير الطاقة أبراهيم سيف أن الاتفاقية حصرا تتعلق بالمسؤلية المدنية المترتبة على اي حادث نووي مشيرا الى انه يتم تحديد سقوف مالية في حال ما تم التعرض لحادث نووي لاسمح الله .

ونوه سيف مخاطبا النواب الى أن  الاتفاقية الموجودة بين اياديكم فقط .

في ذات السياق قال النائب سعد الزوايده أن هذه الاتفافية ضرورة ملحة وذلك لان نية الحكومة تتجه من اجل انشاء مفاعل نووي سواء تعليما او لانتاج الطاقة .

وتساءل النائب محمود الخرابشة  عن سبب احالة الحكومة هذه الاتفاقية الى المجلس بعد مرور اكثر من عامين على التوقيع عليها قائلا " اعلم ان هناك وقودا نوويا وصل الى الاردن وتم نقله الى المفاعل النووي البحثي بدون حماية فكيف وصل هذا الوقود دون حماية قانونية "

وطالب الخرابشة الحكومة بالإلتزام بتوصياتها اتجاه المفاعل النووي وعدم الذهاب بعيدا عنها .

اما النائب  عدنان السواعير فتساءل "اذا كان التوقيع على الاتفاقية هو للتأكيد على أن الأردن جزء من منظومة دولية ويحترم القوانين الدولية ام  أننا نريد التوقيع عليها لاننا ننوي بناء مفاعلات نووية في الاردن".

وأشار السواعير الى أن الدولة الصهيونية لا تحترم هذه الاتفاقية ولا توقع عليها فكيف تقبل حكومتنا ان نعيش بجانب دولة لا تحترم الاتفاقية"

وفي نهاية المناقشات احال المجلس الاتفاقية الى اللجنة القانونية لدراستها تمهديا للبت فيها من قبل المجلس .

أخبار ذات صلة

newsletter