Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طلبات القبول الموحد للجامعات الثلاثاء أو الأربعاء .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

طلبات القبول الموحد للجامعات الثلاثاء أو الأربعاء .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-08-02 04:56 آخر تحديث: 2016-08-06 19:40
طلبات القبول الموحد للجامعات الثلاثاء أو الأربعاء .. تفاصيل
طلبات القبول الموحد للجامعات الثلاثاء أو الأربعاء .. تفاصيل

 

رؤيا - الرأي - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، رئيس مجلس التعليم العالي، ان المجلس سيعيد النظر في تنسيبات الجامعات المتعلقة بأعداد المقاعد الشاغرة التي سيتم القبول فيها للعام الجامعي الحالي.


وقال الخضرا ان المجلس سينظر في جلسته اليوم، في تخفيض المقاعد في التخصصات الراكدة والمشبعة، خصوصا في التخصصات الانسانية. ونسبت الجامعات الرسمية الى مجلس التعليم العالي بقبول حوالي (31.4) الف طالب وطالبة، ضمن قائمة القبول الموحد، بحسب مصادر جامعية.


وتوزعت المقاعد الشاغرة على الجامعات بواقع :(3450) في الاردنية و(3800) في اليرموك و(3450) في مؤتة و(7450) في البلقاء التطبيقية و(2850) في جامعة ال البيت و(1600) في العلوم والتكنولوجيا و(1900) في الطفيلة التقنية و(2850) في جامعة الحسين بن طلال و(4130) في الهاشمية. وخصصت الجامعات الرسمية (425) مقعدا للقبول في تخصص الطب ضمن البرنامج العادي، في حال وافقت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تنسيب جامعة البلقاء التطبيقية بقبول (120) طالب ضمن الفوج الاول لكليتها.


وبحسب مصادر فإن المقاعد توزعت على الجامعات بواقع (50) طالب في العلوم والتكنولوجيا و(80) طالب في الاردنية و(70) طالب في مؤتة و(75) طالب في اليرموك و(50) طالب بالهاشمية، بالاضافة الى (120) طالب في البلقاء التطبيقية.


وفيما يتعلق بأعداد الطلبة المتوقع قبولهم في البرامج الموازية، أوضح الوزير ان اسس القبول تشترط ان لا يزيد عددهم عن (30%) من الاعداد المقبولة في البرامج العادية.


وأوضح ان المجلس سيضع الية لمراقبة التزام الجامعات بهذه النسبة، مع إقراره بأن القبول في البرامج الموازية يساهم في دعم الجامعات ماليا.


وبين ان نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية، التي اعلنت مؤخرا، ستساهم في بشكل مباشر في تخفيض عدد المقبولين بالتخصصات الانسانية، حيث انخفض عدد الطلبة الناجحين بين مختلف فئات المعدلات، في حين ارتفع عدد الطلبة من الفروع المهنية ضمن مسار «سوق العمل»، وليس الجامعات.


وحول التوجه لتخفيض المعدلات في مجالات العلوم الطبية المساندة والحقوق والزراعة والشريعة، اوضح ان بعض التخصصات في تلك المجالات تصنف بأنها مطلوبة، بالاضافة الى ان هذه التخصصات قد تكون مطلوبة في القطاع الخاص، وقد تمكن خريجيه من انشاء عمل خاص فيه، وان مقياس الطب، ليس بالضرورة يكون وفق متطلبات القطاع العام.


اما باقي التخصصات سيدرس المجلس إعادة النظر في الحدود الدنيا لمعدلات القبول فيها في ظل مخرجات جلسة المجلس، التي ناقش فيها نتائج التوجيهي، الخميس الماضي، بحضور نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد الذنيبات.


على صعيد متصل، يتوقع ان تبدأ عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد، الثلاثاء، إذ قال الوزير الخضرا ان المجلس سيسلم الوحدة البيانات المتعلقة بعملية القبول اليوم بعد إقرارها من المجلس، حيث سيبدا تقديم الطلبات بعد يومين او ثلاثة ايام، ولمدة تتراوح بين اسبوع الى عشرة ايام.


وأكد انه لن يكون هنالك تأخير على عملية القبول، وان إعلان قائمة القبول ستكون مع نهاية الشهر الحالي او بداية ايلول المقبل على ابعد تقدير.


وسلمت وحدة تنسيق القبول الموحد شركة البريد الاردني (65) الف قسيمة مالية البالغ قيمتها (15) دينارا، ليتم توزيعها على مكاتب البريد المنتشرة في المملكة، لتكون جاهزة امام الطلبة عند بدء عملية تقديم الطلبات.


وتنتظر الوحدة إقرار مجلس التعليم العالي أعداد المقاعد الشاغرة في الجامعات، والتي بالعادة تكون موزعة على مستوى التخصصات والكليات، كما تنتظر اقرار اسس القبول، للبدء بإجراءات القبول.


وأكدت مصادر في الوحدة انه لن يكون هنالك تغيير على عدد الاختيارات المتاحة في طلبات التقدم للالتحاق بالجامعات والمحددة بثلاثين اختيارا، كما لن يطرأ تغيير على رسوم التقدم والمقرر بـ(15) دينار.


يشار الى ان تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات تتم الكترونيا من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، والذي يتيح ايضا بيانات ومعلومات تساعد الطلبة في عملية اختيار التخصصات المناسبة له من حيث المعدل من خلال نشر الحدود الدنيا لمعدلات القبول في سنوات سابقة وذلك ليستأنس بها الطلبة عند اختيار التخصصات الذي سيتنافسون عليها، إلى جانب: ارشادات ومعلومات حول اليات تقديم الطلبات والوثائق المطلوبة من بعض فئات من الطلبة.


وتقوم الوحدة بتضمين برمجية القبول فيها المعلومات المتعلقة بالطلبة الذين يحق لهم التقدم، بعد ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتزويدها ببيانات الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter