نتنياهو يتناول الاتفاق النووي الإيراني هاتفيا مع بوتين

عربي دولي
نشر: 2015-07-30 18:41 آخر تحديث: 2016-07-28 14:00
نتنياهو يتناول الاتفاق النووي الإيراني هاتفيا مع بوتين
نتنياهو يتناول الاتفاق النووي الإيراني هاتفيا مع بوتين

رؤيا - الأناضول - أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، اليوم الخميس، إتصالا هاتفيا، مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"،  لمنافشة الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى.

وذكر مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر إعلامية إسرائيلية، أن "بوتين" قال خلال الاتصال إن "الاتفاق يقدم ضمانات موثوق بها، بشأن سلمية برنامج إيران النووي،  فضلا عن تأثيره الإيجابي على أمن واستقرار الشرق الاوسط ".

إلى ذلك قالت مصادر في مكتب "نتنياهو" لإذاعة  الجيش الإسرائيلي، في تصريحات حول الاتصال "تناول كل من نتنياهو وبوتين أيضا ملفات تهم البلدين".

من جانبه قال "نتنياهو" في تصريحات أمام الصحفيين،  مساء اليوم، بحسب الإذاعة الإسرائيلية إن "الاتفاق النووي مع إيران ينطوي على ثغرات أهمها،  إمكانية حصول طهران على أسلحة نووية مع انتهاء سريان مفعول الاتفاق" .

وأضاف أن "إيران ستتمكن حينها من إنتاج عدد كبير من أجهزة الطرد المركزي،  وبالتالي امتلاك عشرات القنابل النووية خلال فترة قصيرة" .

ومنتصف الشهر الجاري، توصلت إيران ومجموعة (5+1)، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

 ويعطي الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات.

كما يسمح الاتفاق لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

وينص الاتفاق الذي لم يعلن نصه الكامل بعد، على أن تعاد العقوبات على طهران خلال 65 يومًا، في حال حدوث أي انتهاكات أو خروق للاتفاق.

 

أخبار ذات صلة

newsletter