كيري ينفي نعت إسرائيل بدولة "التفرقة العنصرية"

عربي دولي
نشر: 2014-04-29 06:11 آخر تحديث: 2016-07-18 06:20
كيري ينفي نعت إسرائيل بدولة "التفرقة العنصرية"
كيري ينفي نعت إسرائيل بدولة "التفرقة العنصرية"
المصدر المصدر

رؤيا - رصد - أصدر وزير الخارجية الاميركي جون كيري بيانا أعلن فيه دعمه لإسرائيل، نافياً أن يكون قد نعتها بدولة "التفرقة العنصرية".

وأضاف: "لا أعتقد أنه يمكن اعتبار إسرائيل دولة كهذه أو أن هناك نية لديها للتحول إلى دولة ابارتهايد". 

وأكد كيري أنه لم يقل ذلك إما علنا أو في حديث خاص، مشيراً إلى انه "من الممكن ان تكون اقواله قد اوجدت انطباعا خاطئا لدى البعض".

وقال كيري في البيان الذي نقلته الاناضول "خلال وجودي لأكثر من ثلاثين عاما في مجلس الشيوخ الاميركي، لم أكن فقط أتحدث عن دعم إسرائيل بل كنت رجل اقوال لا أفعال عندما يحين الوقت للتصويت والقتال. وكوزير للخارجية، قضيت ساعات لا تحصى أعمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزيرة العدل تسيبني ليفني لأنني أؤمن بذلك النوع من المستقبل الذي لا تريده اسرائيل فحسب، بل تستحقه أيضا. أريد أن أرى حل الدولتين الذي يؤدي إلى دولة يهودية آمنة ودولة فلسطينية مزدهرة ولقد عملت من أجل ذلك فعلا". 

وتابع كيري في البيان "لن أسمح لأحد بأن يشكك في التزامي تجاه إسرائيل، وبصفة خاصة لأغراض سياسية حزبية ".

وذلك في أعقاب الجدل المثار بشأن التحذير الذي أطلقه مطلع الأسبوع من أن إسرائيل قد تصبح "دولة فصل عنصري" إذا فشلت محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. 

يذكر أن إسرائيل قررت تعليق المفاوضات، التي ترعاها الولايات المتحدة مع الجانب الفلسطيني منذ إعلان اتفاق المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس الأسبوع الماضي، وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإلغاء اتفاقه مع حركة حماس من أجل العودة لمفاوضات سلام "حقيقية" بين الجانبين.

أخبار ذات صلة