"الصحة" تغلق 64 مقصفا مدرسيا

محليات
نشر: 2015-07-29 21:50 آخر تحديث: 2016-07-28 16:00
"الصحة" تغلق 64 مقصفا مدرسيا
"الصحة" تغلق 64 مقصفا مدرسيا

رؤيا - الغد - أغلقت وزارة الصحة 64 مقصفا مدرسيا حكوميا وخاصاً، فيما خالفت 22 آخراً، وأنذرت 1453، خلال العام الماضي.


وقال مدير مديرية الصحة المدرسية في وزارة الصحة الدكتور خالد الخرابشة، إن الوزارة أغلقت 44 مقصفا حكوميا و15 يتبعون لمدارس خاصة، وخالفت 14 مقصفا حكوميا و8 مقاصف خاصة، في حين أنذرت 1111 مقصفاً حكوميا و342 يتبعون القطاع الخاص.


وأكد الخرابشة، لـ"الغد" أمس، استمرار الزيارات الميدانية على المقاصف المدرسية للوقوف على مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية واتخاذ الاجراءات بحق المخالفين، للعام الدراسي المقبل.


وشدد على أن صحة الطلبة وسلامتهم وتعزيز السلوكيات الغذائية السليمة بينهم، هي على سلم أولويات الوزارة واهتماماتها، معبرا عن تقديره للمدارس الملتزمة بالاشتراطات الصحية، ومطالبا اياها بالمزيد من الحرص والاهتمام للحفاظ على بيئة مدرسية نظيفة وتعزيز السلوكيات الصحية.


وقال إن الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية، من شأنه أن يحافظ على صحة الطلبة وسلامتهم، لكونهم الشريحة الأوسع في المجتمع ويرسمون صورته المستقبلية.


وحسب الاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية، يسمح بتداول عبوات الحليب السائل المعقم طويل الأمد العادي أو ذي النكهات وعبوات اللبن المحفوظة في الثلاجة والعصائر الطبيعية المعبأة آليا، والساندويتشات من المطاعم المرخصة حسب الشروط والتعليمات الصحية.


كما يسمح أيضا بالبسكويت بجميع أنواعه العادي والمحشو، والكعك المغلف آلياً، وتفضل الأنواع المدعمة بالفيتامينات والأملاح المعدنية ورقائق شيبس البطاطا والذرة الطبيعية المغلفة آلياً وغير المحتوية على صبغات أو ملونات اصطناعية، والمكسرات المغلفة آلياً وعبوات التمور الصغيرة المغلفة آلياً والفواكه والخضراوات الطازجة.


ويمنع بيع وتداول المشروبات المحتوية على السكر والملونات فقط، والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30 بالمائة، والحلوى والشوكولاته والعلكة والملبس والمصاص ذات القيمة الغذائية المنخفضة، والتوفي والنوجة التي تلتصق بالأسنان، والأغذية والمشروبات المعلبة في عبوات زجاجية، واللحوم والكبدة بجميع أنواعها والشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية والبوظة والأسكيمو.


وبين الخرابشة أن الوزارة نفذت 4356 زيارة لمقاصف مدرسية في القطاعين الحكومي والخاص، حيث تركزت غالبية المخالفات في محافظتي البلقاء بواقع 13 مخالفة والكرك بواقع مخالفة واحدة.

أخبار ذات صلة

newsletter