الضمور : لا إلغاء ولا تأجيل لقرار رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول

محليات
نشر: 2015-07-29 06:43 آخر تحديث: 2016-08-04 11:05
الضمور : لا إلغاء ولا تأجيل لقرار رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول
الضمور : لا إلغاء ولا تأجيل لقرار رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول

رؤيا - الرأي - يناقش مجلس التعليم العالي في جلسة يعقدها غدا الخميس اسس القبول واعداد الطلبة المتوقع قبولهم بالجامعات الرسمية للعام 2015-2016.
وأكد امين عام وزارة التعليم العالي، عضو مجلس التعليم العالي الدكتور هاني الضمور ان «لا الغاء ولا تأجيل لقرار رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول»، إلا أنه اوضح ان المجلس سيدرس في ضوء نتائج الثانوية العامة للعام الحالي تحديد نسبة رفع المعدلات».
وأوضح ان المجلس سيعيد دراسة نسبة العلامات التي سيتم رفعها على الحدود الدنيا للمعدلات، والتي حددها في قراره السابق بـ(5) علامات، في الجامعات الرسمية والخاصة.
وكان مجلس التعليم العالي قرر في وقت سابق رفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالجامعات الرسمية من (65% الى 70%)، وفي «الخاصة» من (60% الى 65%)، استنادا الى دراسات اجريت سابقا، وفي ضوء نتائج الثانوية العامة للعام الماضي.
وفي ضوء اعتراضات نيابية على القرار، من حيث توقيته، تم التوافق على إعادة دراسة مبررات القرار في ضوء نتائج الثانوية العامة للعام الحالي.
وقال الدكتور الضمور ان المجلس سيناقش في جلسة غدا نسبة الرفع في معدلات القبول، في ضوء دراسة ستجريها وحدة تنسيق القبول الموحد على نتائج الثانوية العامة للعام الحالي»، الى جانب إقرار اسس القبول الجامعي وعدد الطلبة المتوقع قبولهم بالجامعات للعام الجامعي 2015-2016، في ضوء تنسيبات الجامعات.
نسبت الجامعات الرسمية الى مجلس التعليم العالي بقبول حوالي (31.4) الف طالب وطالبة، ضمن قائمة القبول الموحد، بحسب مصادر جامعية.
وتوزعت المقاعد الشاغرة على الجامعات بواقع: (3450) في الاردنية و(3800) في اليرموك و(3450) في مؤتة و(7450) في البلقاء التطبيقية و(2850) في جامعة ال البيت و(1600) في العلوم والتكنولوجيا و(1900) في الطفيلة التقنية و(2850) في جامعة الحسين بن طلال و(4130) في الهاشمية.
يشار الى ان القبول في الجامعة الالمانية- الاردنية، يتم مباشرة من خلال الجامعة، وليس من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي.
خطة خمسية لانهاء الزيادة بالطاقة الاستيعابية
وكشف النقاب عن خطة خمسية لـ»التخلص» من الزيادة في الطاقة الاستيعابية التي تعاني منها غالبية الجامعات وتقدر الزيادة بـ(55) الف طالب وطالبة، وفقا لمعايير الاعتماد.
واوضح ان الخطة تقتضي تخفيض اعداد المقبولين بالتخصصات التي يلتحق بها طلبة زيادة على الطاقة الاستيعابية بنسبة (20%) سنويا، ليصار الى استقرار الطاقة الاستيعابية لها في غضون خمس سنوات.
وبحسب احصائية هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2014-2015، فإن عدد الطلبة المقبولين في الجامعات زيادة على الطاقة الاستيعابية (55.3) الف طالب وطالبة موزعين (6) جامعات من أصل عشرة جامعات.
وتشير الاحصائيات الى ان الطلبة الزيادة على الطاقة الاستيعابية توزعوا على الجامعات بواقع (15548) في اليرموك و(6579) في العلوم والتكنولوجيا و(13507) في الهاشمية و(6725) مؤتة و(7834) جامعة ال البيت و(10499) في البلقاء التطبيقية.
في حين كانت الطاقة الاستيعابية المتاح القبول فيها في باقي الجامعات: (677) في الاردنية و(760) في الطفيلة التقنية و(2513) في جامعة الحسين بن طلال و(1408) في الجامعة الالمانية- الاردنية.
يشار الى ان تلك الاحصائيات، وصرح قبل موعد تخريج الجامعات على الفصل الدراسي الثاني الماضي.
تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات
وحول اجراءات القبول الجامعي، توقع الضمور ان يبدأ تقديم الطلبات الاثنين او الثلاثاء المقبل لمدة تتراوح بين اسبوع الى عشرة ايام، موضحا في حال تحديد موعد التقديم سيتم الاعلان عنه.
وقال ان وحدة تنسيق القبول الموحد ستسلم اليوم شركة البريد الاردني (65) الف قسيمة مالية البالغ قيمتها (15) دينارا، ليتم توزيعها على مكاتب البريد المنتشرة في المملكة، لتكون جاهزة امام الطلبة عند بدء عملية تقديم الطلبات.
وتنتظر الوحدة إقرار مجلس التعليم العالي أعداد المقاعد الشاغرة في الجامعات، والتي بالعادة تكون موزعة على مستوى التخصصات والكليات، كما تنتظر اقرار اسس القبول، للبدء بإجراءات القبول.
وأكدت مصادر في الوحدة انه لن يكون هنالك تغيير على عدد الاختيارات المتاحة في طلبات التقدم للإلتحاق بالجامعات والمحددة بثلاثين اختيارا، كما لن يطرأ تغيير على رسوم التقدم والمقرر بـ(15) دينارا.
يشار الى ان تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات تتم الكترونيا من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، والذي يتيح ايضا بيانات ومعلومات تساعد الطلبة في عملية اختيار التخصصات المناسبة له من حيث المعدل من خلال نشر الحدود الدنيا لمعدلات القبول في سنوات سابقة وذلك ليستأنس بها الطلبة عند اختيار التخصصات التي سيتنافسون عليها. الى جانب: ارشادات ومعلومات حول اليات تقديم الطلبات والوثائق المطلوبة من بعض فئات من الطلبة.
وتقوم الوحدة بتضمين برمجية القبول فيها المعلومات المتعلقة بالطلبة الذين يحق لهم التقدم، بعد ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتزويدها ببيانات الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة.
البعثات الخارجية
وعلى صعيد البعثات الخارجية، أكدت مصادر في مديرية البعثات في الوزارة ان تقديم طلبات الاستفادة من البعثات الخارجية سيكون بعد الخامس عشر من اب المقبل، موضحة ان المديرية تعمل حاليا على ترتيب المنح والمقاعد الخارجية مع الجهات المانحة.
يشار الى عملية التقدم بطلبات الاستفادة من البعثات الخارجية من خلال الموقع الالكتروني لمديرية البعثات بعد ظهور نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفة، في حين ان إعلان قوائم المرشحين للاستفادة من تلك المنح سيكون بعد إعلان قائمة القبول الموحد.
وبينت المصادر ان إعلان القائمة بعد قائمة القبول الموحد بالجامعات لمراعاة الطلبة، بحيث لا «يقع الطالب في حيرة بالاختيارات».
وكشف تقرير صادر عن الوزارة عن (246) بعثة دراسية خارجية على مستوى البكالوريس، يتنافس عليها الطلبة للعام الدراسي 2015-2016 منها (214) منحة و(32) مقعد نفقة خاصة.
وفيما بلغ عدد مقاعد النفقة الخاصة في تخصص الطب (25) مقعدا ومقعد لطب الاسنان، فإن التقرير اشار الى ان معظم المنح في التخصصات الطبية، إلا انه لم يحدد عددها.
وتوزعت المنح الدراسية على الدول بواقع: (15) منحة في مصر و(60) للجزائر و(9) لتونس و(20) للسودان و(5) رومانيا و(30) هنغاريا و(25) لارمينيا و(6) للامارات العربية المتحدة و(6) لدولة قطر و(10) لدولة الكويت و(15) لمملكة البحرين و(3) لسلطنة عُمان و(10) للمغرب.
اما توزيعة مقاعد النفقة الخاصة فهي: (15) في تخصص الطب لجمهورية مصر العربية و(10) طب وواحد طب اسنان و(6) في كلية العلوم للمغرب.
وحول توزيع المنح على مناطق المملكة، فاوضح التقرير ان تخصيص المنح على جميع مناطق المملكة سيكون حسب اعداد المتقدمين في كل مديرية تربية ولواء.
ولفت الى ان منح التخصصات الطبية ستخصص لطلبة الفرع العلمي فقط، بحيث سيتم ترشيح الطلبة حسب المعدلات المطلوبة في الجامعات الرسمية الاردنية، إذ ستكون لتخصص الطب وطب الاسنان (85%)، وللهندسة والصيدلة (80%)، بالاضافة الى الالتزام بشروط الدول المانحة من حيث المعدل، في حال وجدت مثل هذه الاشتراطات.
وذكر التقرير ان المنح الدراسية ومقاعد النفقة الخاصة لجمهورية مصر، سيتم تخصيصها على مستوى المحافظات، وحسب شرط الجهة المانحة، بأن لا يقل معدل الطالب عن (93%) بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم باقي المجموع على (1020).
وحول الية الترشيح، بين التقرير انه سيتم ترشيح الطلبة للاستفادة من المنح والمقاعد عبر نشر اسمائهم على الموقع الالكتروني للوزارة بعد نتائج القبول الموحد للجامعات الرسمية، بحيث تتضمن قائمة الترشيح نوعين من الترشيح الاول اصلاء والثاني بدلاء، حيث يتم دعوتهم للمقابلة في مركز الوزارة وحسب مواعيد تعلن عنها الوزارة نفسها.
واضاف انه «بعد المقابلة يتم من الطالب الذي تم اختياره (48) ساعة لاستكمال الاوراق المطلوبة منه، وفي حال تأخر عن ذلم يتم اعتباره مستنكفا ويرشح الطالب البديل».

أخبار ذات صلة

newsletter