Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'العمل' تصدر نشرة تعريفية بنظام التفتيش الالكتروني | رؤيا الإخباري

'العمل' تصدر نشرة تعريفية بنظام التفتيش الالكتروني

الأردن
نشر: 2015-07-26 16:12 آخر تحديث: 2016-08-06 16:00
'العمل' تصدر نشرة تعريفية بنظام التفتيش الالكتروني
'العمل' تصدر نشرة تعريفية بنظام التفتيش الالكتروني

رؤيا - أسامة العدوان - أصدرت وزارة العمل نشرة تعريفية "بروشور" يشرح تفاصيل خدمة التفتيش الالكتروني "بوابة أصحاب العمل"، وآلية استخدام نظامها من قبل متلقي الخدمة.


وتهدف النشرة إلى التعريف بنظام التفتيش الالكتروني، بوصفه نظام معلومات يستخدم من خلال شبكة الانترنت، ويحتوي على قاعدة بيانات للمؤسسات الخاضعة للتفتيش، ويستخدمه مفتشو وزارة العمل لتقييم مدى امتثال المؤسسات لقانون العمل وخلق تواصل تفاعلي معها.


وبحسب بيان صادر عن الوزارة "فإن أهمية النظام الإلكتروني للتفتيش تبرز من خلال رصد الأداء بصورة أفضل، وخفض الكلف المترتبة على القطاعين العام والخاص، وتسهيل التفتيش المبني على أولوية الزيارة، إضافة إلى استخدام نظام الكتروني لإدارة الوثائق، وإصدار التقارير بحسب الحاجة، وتتبع أداء المؤسسات، ومدى التزامها، ودراسة شكاوى العمال وقضاياهم، وزيادة شفافية عملية التفتيش، وتسهيل التواصل الالكتروني بين أصحاب العمل من جهة، ومفتشي العمل من جهة أخرى".


ويوفر النظام العديد من الخدمات الالكترونية لأصحاب العمل كالاستفادة من خدمة "الإشعارات والتراسل" (CHAT) مع مديرية التفتيش بشكل مباشر، وذلك لأغراض الاستفسارات القانونية، أو الاعتراض على الإجراءات المتخذة من قبل مفتش العمل" .


كما يتضمن النظام ما يعرف "بالتفتيش الذاتي" والذي يمكن صاحب العمل من التفتيش الذاتي على مؤسسته، دون زيارات ميدانية من قبل المفتشين، بحيث تمنح هذه الخدمة حصريا للمؤسسات الأكثر التزاما بأحكام القانون.


و يوفر النظام خدمة "الملفات المرفقة" والتي تمكن صاحب العمل من رفع الملفات المرفقة التابعة لمؤسسته، و إضافة شهادات الخبرة، وتحميل الملفات المرفقة الخاصة بكل شهادة، إضافة إلى توفير خدمة "الاعتمادات" التابعة للمؤسسة، والملفات المرفقة مع كل اعتماد.


كما يمكّن النظام صاحب العمل من تزويد وزارة العمل بالنماذج المطلوبة بموجب أحكام القانون، وتمكينه من التبليغ عن إصابات وحوادث العمل.


ويوضح "البروشور" آلية دخول أصحاب العمل للنظام من خلال الدخول إلى العنوان الالكتروني (WWW.INSPECTION.GOV.JO) ليتم الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمؤسسة ثم إدخالها عبر الشاشة الظاهرة ومن ثم التسجيل .

أخبار ذات صلة

newsletter