وزارة الطاقة تنفذ مشروعين لتوليد الكهرباء بالخلايا الشمسية

اقتصاد
نشر: 2015-07-26 10:34 آخر تحديث: 2016-07-23 20:10
وزارة الطاقة تنفذ مشروعين لتوليد الكهرباء بالخلايا الشمسية
وزارة الطاقة تنفذ مشروعين لتوليد الكهرباء بالخلايا الشمسية

رؤيا - بترا -  تنفذ وزارة الطاقة والثروة المعدنية مشروعي انتاج كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية في منطقة الازرق باستطاعة تقدر بحوالي 10 جيجاواط ساعة في السنة ممولين من الحكومة الاسبانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر القماز لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المشروعين يتم تنفيذهما بأسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح وربطهما على الشبكة الكهربائية.

وأوضح ان المشروع الأول بقدرة 17ر2 ميغاواط وبكلفة 5ر3 مليون دينار تم تنفيذه من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية، ويتكون من 7355 وحدة لوح شمسي بقدرة 295 واط ذروة/ وحدة تشتمل على جزأين؛ ثابت من الخلايا الشمسية بقدرة ذروة 17ر1 ميغاواط، والمتحرك بقدرة 1 ميجاواط ذروة وهو من النوع المتتبع لحركة الشمس، فيما تحتوي المحطة على محول عاكس للتيار.

ولفت الى ان المشروع هو الاول من نوعه في المملكة المربوط على خط فولتيه متوسطة 11 كيلوفولط، متوقعا ان ينتج طاقة تقدر بحوالي 2ر2 جيجا واط ساعة في السنة للجزء الثابت، و9ر1 جيجا واط ساعة للجزء المتحرك.

وفيما يتعلق بالمشروع الثاني فقد تم تنفيذه وفقا للقماز بقرض من النافذة الاسبانية (قرض ميسر) بقدرة 3 ميجاواط ذروة، وبكلفة اجمالية تبلغ حوالي ستة ملايين يورو، ويتألف من 10169 وحدة شمسية ذات قدرة 295 واط ذروة/ وحدة.

وبشتمل المشروع على محول عاكس للتيار يتكون من جزأين بقدرة 25ر1 ميجاواط لكل جزء وهو مربوط على خط فولتية متوسطة 11 كيلوفولط، وتقدر الطاقة المنتجة من هذا المشروع بحوالي 7ر5 جيجا واط ساعة في السنة.

واكد القماز اهمية المشروعين في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وتغذيتها للشبكة الكهربائية ما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والتقليل من فاتورة النفط المستورد.

وأشار الى ان المشروعين يساهمان في الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها، وتشغيل الأيدي العاملة المحلية، وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الانشاء والتشغيل، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10بالمئة بحلول عام.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عملت أخيرا على تنفيذ مشروعين مماثلين في الطاقة المتجددة بأسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح تعود ملكيتهما للحكومة، وتم تمويلهما من خلال المنحة الخليجية، وهما مشروع طاقة الرياح في معان بقدرة 80 ميجاواط، ومشروع الخلايا الشمسية في القويرة بقدرة 100 ميجاواط.

أخبار ذات صلة