المعهد الديمقراطي الوطني يعقد ندوة حوارية حول التعديلات التشريعية المطلوبة لتمكين المرأة

هنا وهناك
نشر: 2014-04-28 10:41 آخر تحديث: 2016-08-06 17:20
المعهد الديمقراطي الوطني يعقد ندوة حوارية حول التعديلات التشريعية المطلوبة لتمكين المرأة
المعهد الديمقراطي الوطني يعقد ندوة حوارية حول التعديلات التشريعية المطلوبة لتمكين المرأة

 رؤيا - حاتم الشولي - عقد المعهد الديمقراطي الوطني صباح السبت ندوة حوارية في مركز الاميرة بسمه للتنميه البشريه –بمحافظة العقبه حول تعديلات تشريعيه لصالح المرأة.

الحوارية التي عقدت في مركز الأميرة بسمة في مدينة العقبة –جنوب الأردن، تأتي ضمن سلسلة من الحواريات والتي عقدت بتنظيم من المعهد الديمقراطي الوطني والتي بدأت في العاصمة عمّان وتلتها الحوارية التي عقدت لمحافظات الشمال وأما الثالثة فهي لمحافظات الجنوب.

وناقش الحضور أهم التشريعات التي بحاجه الى تعديل لصالح المرأه، لتعزيز دور المرأة في الحياة البرلمانية والسياسية والحزبية.

و تحدثت السيدة سهاد حسونة من مركز شباب الغد عن أهم المشكلات التي تواجه المرأه في العقبه مثل الزواج المبكر وتعدد الزوجات وافتقار المنطقه لبرامج توعيه وتثقيف للمرأه بالاضافه الى الحاجه لتعديل قانون الانتخاب .

من جانبها، ذكرت السيده فاطمه الدباس عن تطور المنظومة التشريعيه لصالح المرأه في السنوات السابقه بالاضافه الى ضروره تعديل الماده السادسه من الدستور.

وعبرت النائب تمام الرياطي عن شكرها للمعهد الديمقراطي الوطني لعقده حلقات نقاشيه بين النواب ومؤسسات المجتمع المدني.

وتحدثت النائب الرياطي عن أهم المنجزات للسيدات النواب ومنها ملتقى البرلمانيات ولجنة المرأه وشؤون الاسره، وذكرت أنه تم العمل على التعديلات لقانون العمل في ما يخص المساواه بين الاجور و إجازة الامومة ولكن لم يتم مناقشتها في المجلس بعد.

وأجمع المشاركات في الندوة على ضرورة إجراء تعديلات على قانون الاحوال الشخصية والاحوال الشخصيه قانون الانتخاب، والبلديات، وقانون العمل وقانون العقوبات.

يشار الى أن ملتقى البرلمانيات الاردنيات أطلق في العام الماضي من أجل تعزيز دور النواب السيدات في البرلمان الأردني الذي يحاكي تجارب نيابية برلمانية دولية وعربية مماثلة وخاصة في المغرب.

ويسعى التجمع الى توحيد وتدعيم مواقف النواب السيدات في البرلمان، والعمل على إستقطاب العديد من القيادات النسوية لاسيما الأعضاء منهن في مجلس الأعيان وذلك في سبيل تطوير العمل البرلماني النسائي نحو الإصلاح السياسي والديمقراطي والتشريعي لتمكين المرأة الأردنية والإرتقاء بدورها الرقابي والتنموي والتشريعي

أخبار ذات صلة

newsletter