Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمين "التعاون الخليجي" يستنكر تصريحات "المالكي" ضد السعودية | رؤيا الإخباري

أمين "التعاون الخليجي" يستنكر تصريحات "المالكي" ضد السعودية

عربي دولي
نشر: 2015-07-23 13:58 آخر تحديث: 2016-07-24 20:40
أمين "التعاون الخليجي" يستنكر تصريحات "المالكي" ضد السعودية
أمين "التعاون الخليجي" يستنكر تصريحات "المالكي" ضد السعودية

رؤيا - الأناضول - استنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف بن راشد الزياني، اتهام نائب رئيس الجمهورية العراقي، نوري المالكي، للسعودية بـ"دعم الإرهاب".

كان المالكي قال خلال مقابلة تلفزيونية مساء الإثنين الماضي، إن "جذر الإرهاب، وجذر التطرف، وجذر التكفير، هو من المذهب الوهابي في السعودية".

واعتبر المالكي أن "الحكومة السعودية غير قادرة على ضبط هذا التوجه الوهابي التكفيري"، داعيًا إلى "وضعها تحت الوصاية الدولية".

ووصف الزياني، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، اليوم الخميس، تصريحات المالكي بأنها "لا مسؤولة، واتهامات باطلة، ومشينة لا تساعد على تعزيز العلاقات الخليجية العراقية".

واعتبر الزياني تصريحات المالكي "استفزازية غير واقعية، وتندرج ضمن مساعيه المعروفة والمكشوفة للجميع لتخريب علاقات العراق بأشقائه العرب، وفصله عن محيطه العربي الطبيعي، خدمة لمصالح أجنبية لا تمت بصلة للمصالح الوطنية العراقية".

وقال متحدث باسم رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الخميس، إن التصريحات التي أدلى بها نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية مؤخراً ضد السعودية "لاتمثل الموقف الرسمي لرئاسة الجمهورية وانما تمثل الرأي الشخصي للمالكي".

وتوترت العلاقات بين المملكة والعراق أثناء تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة.

وسبق أن اتهمت السعودية، حكومة نوري المالكي المنتهية ولايته بممارسة "الإقصاء بحق السنة"، وهو ما ردت عليه بغداد باتهام السعودية بدعم الجماعات المسلحة السنية في العراق.

وتحسنت العلاقات بين الرياض وبغداد بعد رحيل المالكي، الأمر الذي كلل مطلع يونيو/ حزيران الماضي بتعيين المملكة العربية السعودية "ثامر السبهان" سفيرًا لها في بغداد.

أخبار ذات صلة

newsletter