466 ألف متر مكعب من الغاز المسال تدخل المملكة منذ أيار

اقتصاد
نشر: 2015-07-22 22:12 آخر تحديث: 2016-07-24 22:10
466 ألف متر مكعب من الغاز المسال تدخل المملكة منذ أيار
466 ألف متر مكعب من الغاز المسال تدخل المملكة منذ أيار

رؤيا - بترا -  بلغت كميات الغاز المسال التي استقبلتها المملكة عبر العقبة منذ نهاية أيار (مايو) حتى أمس نحو 466 ألف متر مكعب على ثلاث شحنات إحداها كانت حمولة الباخرة العائمة.
وبحسب الناطق الإعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز؛ فإن الكمية توزعت على شحنة وصلت المملكة أمس وحمولتها 151 الف متر مكعب سبقتها شحنة وصلت في العاشر من تموز(يوليو) حمولتها 161 ألف متر مكعب.
أما الشحنة الاولى فكانت حمولتها 154 ألف متر مكعب كانت محملة بالباخرة العائمة التي أصبحت تصطف بشكل دائم في العقبة لتفريغ شحنات الغاز المتتابعة فيها، حيث دخلت هذه الباخرة واصطفت في ميناء الغاز المسال بالعقبة تزامنا مع عيد استقلال المملكة في الخامس والعشرين من أيار (مايو) الماضي.
وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكة لـ"بترا" إن "الباخرة التي رست عند منتصف الليلة الماضية في ميناء الغاز الطبيعي (ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح) هي الثانية من اصل 19 شحنة غاز متوقع وصولها خلال النصف الثاني من العام الحالي في اطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية". واضاف ان "ميناء الغاز يزود حاليا محطات التوليد بحوالي 315 مليون قدم مكعب يوميا تسد كامل حاجة محطات توليد الكهرباء في المملكة من الوقود".
وأكد الدرادكة أهمية ميناء الغاز الطبيعي في مدينة العقبة؛ مبينا انه يتيح للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.
ومن شأن الميناء الجديد الذي يحمل اسم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.
واشار الدرادكة الى دور الميناء في تراجع خسائر الشركة، موضحا ان خسائر الكهرباء الوطنية بلغت خلال الأشهر الخمسة الاولى من العام الحالي 180 مليون دينار مقارنة مع 468 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت الخسائر التراكمية حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي حوالي 4.9 مليار دينار.
وتعرّض النظام الكهربائي في المملكة خلال الاعوام الماضية لخسائر تراكمية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري، ما دفع نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة لاستيراد الغاز من مختلف الاسواق العالمية.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مع شركة (غولار المتحدة) في تموز (يوليو) عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة غاز عائمة تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز بالعقبة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله الى الحالة الغازية وضخه الى محطات توليد الكهرباء في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter