33 قتيلا بانفجار سروج وأنقرة تتهم داعش

عربي دولي
نشر: 2015-07-21 04:38 آخر تحديث: 2016-07-29 14:40
33 قتيلا بانفجار سروج وأنقرة تتهم داعش
33 قتيلا بانفجار سروج وأنقرة تتهم داعش

رؤيا - سكاي نيوز - أعلن رئيس الحكومة التركية أحمد داودأوغلو، الاثنين، أن التحقيقات المبدئية تشير إلى وقوف تنظيم "داعش" الارهابي وراء الهجوم الذي استهدف المركز الثقافي في مدينة سروج التركية المجاورة للحدود مع سوريا، وأوقع أكثر من 30 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وقال داودأوغلو إن التفجير الانتحاري الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى في بلدة سروج، ذات الأغلبية الكردية الواقعة على الحدود مع  سوريا جنوب شرقي البلاد، نفذه تنظيم الدولة، متعهداً بالاستمرار في مكافحة هذا التنظيم.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن "الدلائل الأولية تشير إلى أن الهجوم الانتحاري في سروج نفذه تنظيم داعش"، مضيفاً أن بلاده "اتخذت الإجراءات الضرورية ضد تنظيم الدولة وستستمر في ذلك".

وكانت بلدة سروج استيقظت على وقع انفجار هو الأول والأعنف الذي تشهده البلدة، والثاني الذي يستهدف بلدة تركية حدودية، وأسفر بحسب المحصلة الأحدث للضحايا عن مقتل 33 شخصاً وإصابة نحو 100 آخرين، تم نقلهم إلى المستشفيات.

واستهدف الهجوم المركز الثقافي للبلدة، حيث كان يتجمع العشرات من الناشطين الأكراد لبحث سبل اعادة إعمار كوباني (عين العرب) بعد ان سيطرت عليها وحدات حماية الشعب الكردية، بعد قتال طال أمده مع عناصر تنظيم داعش الذي احتل تلك البلدة.

وسادت حالة من الغضب والذعر أرجاء البلدة التي سرعان ما انتشرت فيها وحدات مكافحة الاٍرهاب التي فرضت طوقاً أمنياً مشدداً على البلدة.

لكن ذلك لم يمنع سكان البلدة من ترديد هتافات مناوئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأجهزة الأمنية، فيما اتهم البعض الآخر تلك الأجهزة بالتقصير.

ويرى مراقبون أن نجاح مثل هذه الهجمات وما تحمله من دلالات يمثل محاولة لنقل ساحة الصراع إلى الأراضي التركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ندد بالهجوم في مدينة سروج ووصفه بأنه "عمل إرهابي".

وقال أردوغان، خلال زيارة إلى الشطر التركي من قبرص: "نحن في حداد بسبب عمل إرهابي أوقع 27 قتيلا والعديد من الجرحى. أنا أندد وألعن باسم شعبي مرتكبي هذه الوحشية".

أخبار ذات صلة

newsletter