مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

حظر الأسلحة تدعو دمشق لتسليم 8% المتبقية من ترسانتها الكيميائية

حظر الأسلحة تدعو دمشق لتسليم 8% المتبقية من ترسانتها الكيميائية

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا - أعلنت البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة اليوم الأحد أن نحو 8% من الترسانة الكيميائية لا تزال في سوريا، وذلك في اليوم الذي كان من المفترض أن تنجز فيه عملية نقل الترسانة.

 

وقالت منسقة البعثة سيجريد كاغ في مؤتمر صحافي عقدته في دمشق "يتعلق الامر ب7,8 %من ترسانة الأسلحة الكيميائية التي لا تزال موجودة في البلاد، في موقع محدد" ، بحسب ما نقلته فرانس برس .

 

اضافت "يجب نقل 6,5 بالمئة (تمهيدا لتدميرها خارج البلاد)"، في حين ان "نسبة صغيرة" يمكن تدميرها في مكانها، بحسب كاغ التي اشارت الى ان المشكلة حاليا هي "في النفاذ الى الموقع".

 

ونوهت المسؤولة الدولية بتعاون دمشق في ملف ازالة ترسانتها الكيميائية. وقالت "منذ اللحظة التي انضمت فيها سوريا الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية ،التعاون كان بناء جدا".

 

اضافت "الا ان على سوريا احترام التزاماتها كدولة (عضو في المعاهدة)"، مشيرة الى تقديرها لوجود "تحديات" تتعلق بالوضع الامني.

 

ووافقت دمشق في سبتمبر الماضي على اتفاق روسي اميركي تلاه قرار من مجلس الامن الدولي، لإزالة ترسانتها من الأسلحة الكيميائية بحلول منتصف العام 2014.

 

وابعد الاتفاق شبح ضربة عسكرية غربية للنظام السوري، ردا على هجوم بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق في أغسطس، ادى الى مقتل المئات.واتهمت المعارضة السورية والدول الغربية النظام بالوقوف خلف الهجوم، وهو ما نفته دمشق.

 

وكان يفترض ان تنقل دمشق 700 طن من العناصر الكيميائية من الفئة 1 و500 طن من العناصر من الفئة 2 في 31 ديسمبر والخامس من فبراير على التوالي. وبعدما أخلت بالمواعيد طيلة اشهر، تعهدت دمشق بانجاز العملية اليوم الاحد.

 

وبررت دمشق تأخير التزامها بالمواعيد السابقة بالوضع الامني في البلد الذي يشهد نزاعا داميا منذ ثلاثة اعوام. لكن القوى الغربية تتهم دمشق بتاخير انجاز عملية نقل الترسانة الكيميائية عن عمد.

 

وتنص خطة نزع الأسلحة الكيميائية السورية التي وافقت عليها الأمم المتحدة، على ان يتم تدمير الترسانة الكيميائية في 30 يونيو على متن سفينة أمريكية متخصصة.