بدء الانتخابات البرلمانية العراقية في 20 دولة في الخارج

عربي دولي
نشر: 2014-04-27 08:26 آخر تحديث: 2016-07-27 18:40
بدء الانتخابات البرلمانية العراقية في 20 دولة في الخارج
بدء الانتخابات البرلمانية العراقية في 20 دولة في الخارج
المصدر المصدر

رؤيا - رصد - أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية (التابعة للبرلمان)، الأحد بدء تصويت العراقيين في 20 دولة عربية وأجنبية في الانتخابات البرلمانية وفقا لنظام "الاقتراع المشروط".

ونظام الاقتراع المشروط لا يعتمد على بطاقة الناخب الإلكترونية أو سجل ثابت للناخبين في كل محطة أو مركز اقتراع، بل يعتمد على إبراز المقترع ما يثبت جنسيته العراقية، وسنه القانوني الذي يؤهله للمشاركة في عملية التصويت.

وقال نائب رئيس مجلس المفوضين "كاطع الزوبعي" للأناضول، إن "المراكز الانتخابية في 14 دولة، يضاف لها محطات اقتراع في 6 دول فتحت أبوابها صباح اليوم أمام الجالية العراقية للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم للبرلمان القادم".

وتتواجد المراكز في الممثليات الدبلوماسية للعراق في هذه الدول سواء كانت سفارات أو قنصليات.

وافتتحت مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، والسويد، وهولندا، وكندا، واستراليا، والدنمارك، وتركيا، وايران ،والاردن، والامارات، ولبنان، ومصر، بينما فتحت محطات اقتراع في فرنسا، إسبانيا، النمسا، النرويج، أيرلندا، وفنلندا.

وتعد الانتخابات البرلمانية الحدث الأكبر في العراق، كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة.

وأضاف "الزوبعي" أن "انتخاب الخارج سيستمر ليومي الأحد والإثنين في جميع الدول، بعدها تتولى لجان مختصة من المفوضية تدقيق أسماء المقترعين قبل البدء بعملية عد وفرز الأصوات".

وتابع أن "عملية عد وفرز الأصوات ستبدأ فور الانتهاء من عملية تدقيق أسماء المقترعين في كل دولة".

ويبدأ غدا الاثنين، الاقتراع الخاص بقوات الأمن من الجيش والشرطة في جميع المحافظات العراقية.

بينما يجرى الاقتراع العام الذي يشارك فيه أكثر من 20 مليون عراقي الأربعاء القادم، وسط اضطراب أمني تشهده بعض المحافظات العراقية.

ويتنافس نحو 9200 مرشح يمثلون 107 قوائم انتخابية منها 36 ائتلافا سياسيا و71 كياناً سياسياً، أبرزها دولة القانون، وكتلة المواطن، وكتلة الأحرار، ومتحدون للإصلاح، والعراقية العربية، والكردستانية على مقاعد البرلمان العراقي الـ328 مقعداً.

 

أخبار ذات صلة